لماذا قد أحتاج لأشعة سينية للأسنان؟

لا ينزع تسوس الأسنان المبكر إلى إظهار أيّة مؤشرات حسية، بل في بعض الأحيان تبدو السن سليمة، لكن يستطيع مقدمو الرعاية الصحية للأسنان  من خلال الأشعة سينية أن يشاهدوا فيما  إذا كان لديك تسوس تحت طبقة المينا، أو إصابتك بأيّة عدوى محتملة، أو أيّ فقد في العظم المحيط بالسن

يمكن للأشعة السينية أن تساعد مقدمو الرعاية الصحية للأسنان في رؤية المجالات بين أسنانك أو تحت حواف حشواتك، إذ يستطيعون اكتشاف ومعالجة مشكلات الأسنان مبكراً مما يوفر عليك الوقت والمال في العلاج.

أما للأطفال، فيمكن لاستخدام الأشعة السينية أن يظهر أماكن توضع الأسنان الدائمة وموعد ظهورها ، وتُستخدم أيضاً بنفس الطريقة  للبالغين عند بدء ضروس العقل في البزوغ.

ما معدل تكرار استخراجي لصورة الأشعة السينية للأسنان؟

إذا كنت مريضاً جديداً، وما لم تخضع لأشعة سينية في وقت قريب للغاية، فسيقترح مقدمو الرعاية الصحية للأسنان  قيامك باستخراج صورة أشعة سينية، فهذا يساعدهم في تقييم حالة فمك وفي اكتشاف أيّة مشكلات غير ظاهرة، بعد ذلك قد يُنصَح بإجراء أشعة سينية كل 6 إلى 24 شهر وفقاً للشخص ولتاريخ التسوس لديه وعمره وحالة فمه.

ماذا يظهر عند استخراج صورة بالأشعة السينية للأسنان ؟

يمكن للأشعة السينية أن تُظهر تسوساً يمكن أن تتعذر رؤيته في فمك ، لوقوعه مثلاً تحت حشوة أو فيما بين الأسنان، كما يمكنها أن تكشف ما إذا كنت تعاني من عدوى في جذر السن ومدى تقدم تلك العدوى.

أما بالنسبة للأطفال، فيمكن للأشعة السينية أن تُظهر أيّة أسنان لم تبزغ بعد، وأن تُظهر لمقدمي الرعاية الصحية للأسنان  فيما إذا كان يوجد ما يكفي من الحيز المكاني بما يسمح لها أن تظهر، أما بالنسبة للبالغين فيمكنها أن تكشف أيّة أسنان محشورة تحتاج إلى إزالة قبل أن تسبب مشكلات.

هل التعرض للأشعة السينية للأسنان خطير على الصحة؟

إن قدر الإشعاع الذي تتلقاه عند استخراجك لأشعة سينية على الأسنان ضئيل جداً، حيث يتلقى الإنسان قدراً أكبر من الإشعاع من مصادر طبيعية، بما في ذلك المعادن في التربة ومن بيئتنا العامة. كما أنه نظراً لاستخدام التقانات الحديثة، أمست المخاطر محدودة للغاية، ورغم  ذلك لن تطلب منك إلا عند الحاجة فعلاً إليها .

هل يمكنني استخراج صورة أشعة سينية للأسنان إذا كنت حامل؟

ينبغي عليكِ دوماً إخبار مقدمي خدمة الرعاية الصحية إذا كنتِ حاملاً، إذ سيتخذون المزيد من الحذر ويستفيدون طلب استخدامك أو استخدامهم هم الأشعة السينية إلّا إذا كان الأمر فعلاً ضرورياً ، وبخاصة أثناء الشهور الثلاثة الأول من حملك .

ما هي أنواع الأشعة السينية للأسنان المتوفرة؟

ثمة أنواع متنوعة من الأشعة السينية، بعضها يكشف سناً أو اثنين وجذورهما، بينما الآخر يلتقط صوراً لأسنان متعددة في نفس الوقت، وإن أكثر أنواع الأشعة السينية انتشاراً هي الصغيرة، والتي تجرى دورياً  للبقاء على دراية بحالة الأسنان واللثة، حيث تظهر تلك الصور بضعة أسنان كل مرة ، لكنها تتضمن الجذور والمناطق المحيطة، كما توجد أشعة سينية كبيرة تُظهر الفم بكامله (بانوراما فكية)، بما في ذلك كل الأسنان والبنيان العظمي الذي يدعم الأسنان، وتُسمى هذه بالأشعة السينية البانورامية (صورة البانوراما الفكية)، كما يوجد أشعة سينية متوسطة الحجم، والتي تقوم بإظهار إما فك واحد في المرة ، أو جانب واحد من الوجه، كما يوجد نظم إليكترونية “للتصوير” يتم استخدامها اليوم، وتلك تقوم باستخدام مسابير إليكترونية بدلاً من أفلام التصوير بالأشعة السينية، ويتم بث الصورة مباشرة على شاشة.

لماذا يترك فنيو التصوير الغرفة خلال استخراج صورة الأشعة السينية؟

قد يجري فنية التصوير أو مقدمو خدمة الرعاية الصحية للأسنان مئات الأشعة السينية كل أسبوع، فلتقليص قدر الإشعاع الذي يحصلون عليه يقومون بالابتعاد عن الأشعة، لكن لا شيء يدعوك للذعر هنا فالخطر الذي يتعرض له المريض بسبب واحدة أو اثنين من الأشعة السينية الاعتيادية  ضئيل جداً.

شارك

آخر المقالات

ضرس العقل المدفون

تعريف ضرس العقل المدفون إن ضرس العقل المدفون هو ضرس العقل الذي لا يتمكن من…

% أيام مضت

الحشوات الضوئية للأسنان

كثيرا ما كنا نشاهد أجدادنا أو آبائنا ولديهم سن او أكثر بلون مغاير لبقية الاسنان…

% أيام مضت

فقدان الأسنان الأمامية وكيفية تعويضها

يعد هاجز الخوف من فقدان الأسنان من أحد الهواجس التي تقلق الإنسان ، وذلك لما…

% أيام مضت

علاج تورم الشفاه بعد البنج

نحتاج جميعاً إلى الخضوع لإجراءات سنية وفموية لعلاج وتجميل الأسنان، وكثيراً ما تتطلب تلك الإجراءات…

% أيام مضت

خيط الأسنان | Dental Floss

تعريف خيط الأسنان إن بقايا الأغذية المختلفة تتجمع ضمن الفم وبين الأسنان وبخاصة إثر القيام…

% أيام مضت

التأثيرات السلبية لمرض السكري على صحة الفم وعلى الأسنان واللثة

قد يواجه مريض السكري عديداً من المضاعفات والآثار الجانبية التي ربما تشتد إلى الإصابة بأمراض…

% أيام مضت

تواصل معنا عبر الواتساب

معلومات التواصل

Halaskargazi Cad. Kuran İş Merkezi No:145/B Şişli, İstanbul

أوقات العمل

Mn – St: 8:00am – 9:00pm

Sn: Closed