في العناية بالأسنان, عام

نحتاج جميعاً إلى الخضوع لإجراءات سنية وفموية لعلاج وتجميل الأسنان، وكثيراً ما تتطلب تلك الإجراءات حقناً مخدرة، وقد ينتح عن ذلك تورم الشفاه أو تعرضها للانتفاخ، لنستعرض في مقالنا اليوم كيفية معالجة أي تورم في الشفاه قد يظهر بعد البنج.

معالجة تورم الشفاه بعد البنج

غالباً لا ينتج عن حقن التخدير أو البنج أية مضاعفات أو آثار جانبية خطرة، لكن قد يصل الأمر إلى حدوث بعض التأثيرات الجانبية غير الجدية، كتورم الشفاه، فكيف لنا أن نواجه تلك المشكلة؟ سنتعرف في مقالنا اليوم على كيفية معالجة تورم الشفاه بعد البنج:

آلية علاج تورم الشفاه بعد البنج

يجري حقن البنج المخدر في المنطقة التي يعتزم الطبيب التعامل معها، وذلك لبث الإحساس بالراحة في نفس المريض، ومن المفترض أن يزول تأثير المخدر بعد مرور بضع ساعات، ومن المفترض أن يحس المريض بخدر وشعور بثقل في الشفاه أو الوجنة (الخد)، وهو أمر متوقع جداً وغير مقلق وربما يتلاشى بمرور عدة ساعات بشكل ذاتي.

لكن قد يعض البعض الشفاه أو الخد نتيجة التخدير لساعات، مما ينتج عند تورم في الشفاه والشعور بالألم بعد زوال المخدر، وهذا أيضًا أمر غير مقلق في معظم الحالات.

كما يمكن معالجة تورم الشفاه بعد البنج بواسطة وضع كمادات من المياه الباردة لفترة ربع ساعة لعدة مرات ضمن اليوم، وبعد مضي يومين أو 48 ساعة على زوال تأثير المخدر يمكن عندها المناوبة بين الكمادات الباردة والساخنة.

ومن المهم الإشارة إلى أنه في حال حدوث تحول للتورم إلى اللون الأحمر ورافق ذلك الإصابة بالحمى، فهذا أمر أكثر جدية ويتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

تجنب تورم الشفاه بعد البنج

حسب ما أوضحناه أعلاه فإن تورم الشفاه يعد حدثاً غير مقلق بعد البنج، لكن ربما تساعد العناية في الفم بعد البنج في تجنب حصوله، فلنستعرض فيما يأتي الطريقة الموصى بها للعناية بالفم بعد البنج أو التخدير:

  • الحرص على الامتناع عن تناول الأغذية الصلبة والقاسية وتلك المحتاجة إلى المضغ.
  • يمكن أن تتناول العصائر ومخفوق الحليب والزبادي، إذ إنها أغذية لينة وآمنة أثناء مدة التخدير.
  • يمكن استئناف تناول جميع الأصناف الغذائية بعد انقضاء ساعتين إلى ثلاث ساعات على المخدر.
  • تجنب القيام بفرك أو خدش أو قرص الوجه والشفاه أثناء فترة التخدير.

العناية بالفم بعد البنج

إن علاج تورم الشفاه بعد البنج هو جزء أساسي من بروتوكول العناية بالفم بشكل كامل، لذا نوصي بالحرص على اتباع النصائح والإجراءات الآتية:

  • عادة يقوم الطبيب بوصف أدوية مسكنة لك وقد يطلب الطبيب منك الالتزام بتناولها لمدة يومين بعد الإجراء.
  • في حال وجود نزيف شديد يقوم الطبيب بوضع شاش على موضع النزيف، وسيطلب منك الضغط عليه لمدة نصف ساعة بعد انتهاء الطبيب من عمله.
  • إذا كنت تحس بوجع وتورم بعد الإجراء الفموي الذي قام به الطبيب، فيمكنك تطبيق كيس الثلج أو كمادات الماء البارد على الخد الأقرب لموضع الإجراء.
  • تجنب التمضمض أو شطف الفم لمدة يومين (48 ساعة) على الأقل بعد الإجراء، لمنع حدوث إذابة للخثرة في الفم.
  • تجنب التدخين بعد انتهاء الطبيب من معالجته إذ إنه يؤدي إلى تأخير التماثل للشفاء، ويزيد من أوجاع ما بعد الجراحة، فضلاً عن أنه يزيد من خطر حدوث عدوى وإصابة بالسنخ الجاف.
  • الحرص على تناول كميات كافية من الماء ما بعد الجراحة.
  • إذا كنت تشعر بتصلب في عضلات الفك بعد الجراحة فيمكن ممارسة تمارين لشد لفتح الفم.
  • تناول الأغذية اللينة والسوائل مع تناول الأطعمة الصلبة بعد الإجراء.

وبعد اطلاعكم على هذه المعلومات الموجزة، فلا تذهبوا بعيداً.. فقد وصلتم لحسن الحظ إلى المكان المناسب ، إنكم الأن في الموقع الإلكتروني لمركز مرموق بين مراكز عيادات طب الأسنان الحديث في إسطنبول تركيا ، إن مركزنا Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  يوفر لكم جميع خيارات الفحص والكشف على أسنانكم وأسنان من تحبون وجميع العلاجات الملائمة لك وفقاً للحالة ، ومن بين ذلك الكشف والفحص لكبار السن ، مسترشدين بأحدث التوصيات الطبية في هذا الإطار.

من أهم مبادئنا الحفاظ على سرية من يراجعنا وخصوصيته كما نسعى دوماً لتطوير جودة الرعاية الصحية، نحن من بين أهم مراكز معالجة الأسنان وتجميل الأسنان في اسطنبول وفي تركيا ككل بخبرة كادر طبي لعشرات السنين قام بعلاج الآلاف من الزائرين ممن اختاروا مركزنا، لدينا تشكيلة كاملة من خدمات الرعاية الطبية لأسنانكم والحفاظ على صحة الفم وبخاصة للإخوة والإخوات العرب أينما كان محل سكناهم وأيضاً لجميع المقيمين بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لقد اخترنا طرق العلاج الأحدث والأمثل لتنتهي بفترة قياسية تناسب جدول إجازتكم السياحية في تركيا مع الحفاظ على أعلى درجات الجودة في الخدمة، نتوفر على طاقم طبي وإداري متميز ومختص.

نحن نقدم المساندة اللازم للتخلص من جميع الأوجاع السنية ومعالجة الأسنان وتجميل الأسنان نظرا لوجود أحدث التجهيزات في المركز واستخدام مواد عالية الجودة أوربية وعالمية وضمن أجواء مريحة فندقية تشعرك وكأنك في بيتك.

وفي النهاية، سواء كان هدفك الحصول على الفحص فقط للتأكد من عدم وجود مشكلات في الأسنان تخفيها الحساسية تجاه الأطعمة البرادة أو الساخنة أو كنت تريد الحصول على زرعات الأسنان أو ابتسامة المشاهير أو معالجة وإزالة آلام الأسنان أو تبييض الأسنان وتنظيفها فنحن من بين أهم مراكز طب الأسنان في تركيا بإشراف من يتحدثون العربية حيث قمنا بمساعدة الآلاف من الإخوة العرب والأجانب.

نتكلم ونجيب بعدة لغات بينها العربية، اتصل الآن عبر فيسبوك أو واتساب أو انستاغرام أو الهاتف واحجز موعدك اليوم!

ملاحظة: نعمل دوماً على تطوير سوية الخدمات المقدمة ويسعدنا قيام زوارنا بإضافة تعليق أو مراجعة سريعة تقيمون من خلاله زياراتكم لمركزنا ومستوى الخدمة التي تلقيتموها رضاكم هدفنا، يرجى الضغط على الرابط الآتي.


يؤكد فريق مركز Royal Health لطب الأسنان بإسطنبول تركيا والمشهور باسم موقعه الإلكتروني DentCenterTurkey على أهمّية استشارة طبيبك المختص أو المستشفى قبل قيامك بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالحصول على الاستشارة الدقيقة من الطبيب المختص.

آخر المقالات
خيط الأسنانالحشوات الضوئية للأسنان