في العناية بالأسنان, عام, مشاكل الأسنان

يؤثر السكري عادةً على الأسنان على نحو جسيم، حيث يفضي إلى حدوث مشكلات للأسنان، فما هو تأثير السكري على الأسنان؟

أثر مرض السكري على الأسنان

سواء كان المريض مصاباً بمرض السكري من النوع الأول أو مرض السكري من النوع الثاني إلا أن مرض السكري يؤدي إلى إصابة الأسنان بعدّة مشكلات، وبخاصة عند فقدان انتظام السكر في الدم.

نستعرض بعض المحاور التي تبين تأثير السكري على الأسنان، في السطور الآتية:

  1. تسوس الأسنان

يحتوي فم الإنسان على أنواع متعددة من البكتيريا والتي تتفاعل مع ما يتناوله الإنسان من طعام خصوصًا الأطعمة السكرية.

تقوم البكتيريا بإفراز الأحماض على سطح الأسنان مما يفضي إلى الإصابة بتسوس الأسنان، إن ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى إفراز البكتيريا للأحماض بشكل أكبر مما يزيد من فرصة الإصابة بتسوس الأسنان.

  1. التهاب اللثة

يضعف السكري بشكل كبير من قدرة الجسد على مقاومة البكتيريا ، وبخاصة عند عدم تفريش الأسنان، والسماح للبكتيريا وبقايا الطعام بتكوين طبقة من الجير.

إن استمرار وجود التكلسات والجير لفترة مديدة على الأسنان يؤثر سلباً على اللثة مما يفضي إلى التهابها، ويفضي التهاب اللثة إلى تعرضها للانتفاخ ونزيف الدم منها بشكل سهل .

  1. التهاب اللثة المتقدم

إن إهمال معالجة الالتهاب الذي يصيب اللثة يفضي إلى الإصابة بالتهاب اللثة المتقدم والذي يقوم بتدمير أنسجة اللثة والعظام التي تستند إليها الأسنان، يؤدي التهاب اللثة المتقدم إلى خلل في اللثة وعظام الفك ممّا يفضي إلى سقوط الأسنان.

تفضي الإصابة بمرض السكري إلى حدوث ضعف في المناعة، وتباطؤ شفاء والتئام الجروح، لذلك يجب المبادرة إلى معالجة التهاب اللثة فور ملاحظة المشكلة فوراً.

  1. مرض القلاع

يعد مرضى السكري معرضين بشكل أكبر من غيرهم للإصابة بمرض القلاع، وهو مرض فطري تسببه فطريات المبيضات البيض (Candida albicans)، يمكن ملاحظة أعراض مرض القلاع من خلال ملاحظة ظهور بقع حمراء أو بيضاء اللون داخل الفم.

يُنصح مرضى السكري بالاعتناء بأسنانهم بشكل جيد من أجل تجنب المشكلات التي تصيب الأسنان.

  1. جفاف الفم

يعاني مرضى السكري من مشكلة ضعف إفراز اللعاب مما يفضي إلى جفاف الفم.

يقوم اللعاب بدور محوري في ترطيب الفم والأسنان والمحافظة عليها من التعرض للتسوس والتهابات اللثة.

الأعراض الدالة على تأثير السكري على الأسنان

يتوجب معاينة الأسنان بشكل مستمر للوقاية من الإصابة بمشكلات الأسنان واللثة، حيث يتوجب زيارة طبيب الأسنان عند ملاحظة أي من الأعراض الآتية:

  • وجود نزيف في اللثة أو حصول التهاب في اللثة.
  • الإصابة بالعدوى والالتهاب بشكل متكرر وفي فترات قريبة بعضها من بعض.
  • رائحة النفس غير المحببة أو الكريهة التي لا تزول رغم استعمال المعالجات المتنوعة.

نصائح من أجل الحفاظ على الأسنان لمرضى السكري

فيما يأتي بعض أهم التوصيات التي ينصح بها مرضى السكري كي يحافظوا على أسنانهم بحال سليم وصحي:

  • المحافظة على مستوى الغلوكوز في الدم ضمن الحد الاعتيادي، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يعزز بشكل أكبر فرصة الإصابة بمشكلات الأسنان.
  • تناول الأغذية الصحية واتباع توصيات الطبيب بخصوص حمية السكري الغذائية.
  • استخدام فرشاة الأسنان لمرتين كحد أدنى يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وأن يستغرق تفريشها دقيقتين على الأقل .
  • الحرص على استعمال فرشاة أسنان ناعمة.
  • عدم استهلاك الأغذية والأشربة المشتملة على السكر والمشروبات الغازية المليئة بالسكر.
  • الامتناع عن استهلاك أي مشروبات قبل النوم عدا الماء.
  • زيارة الطبيب عند ملاحظة أي مشكلات في اللثة من أجل تلقي العلاج المناسب.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان واللثة مرة واحدة في السنة كحد أدنى.

وبعد اطلاعكم على هذه المعلومات الموجزة، فلا تذهبوا بعيداً.. فقد وصلتم لحسن الحظ إلى المكان المناسب ، إنكم الأن في الموقع الإلكتروني لمركز مرموق بين مراكز عيادات طب الأسنان الحديث في إسطنبول تركيا ، إن مركزنا Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  يوفر لكم جميع خيارات الفحص والكشف على أسنانكم وأسنان من تحبون وجميع العلاجات الملائمة لك وفقاً للحالة ، ومن بين ذلك الكشف والفحص لكبار السن ، مسترشدين بأحدث التوصيات الطبية في هذا الإطار.

من أهم مبادئنا الحفاظ على سرية من يراجعنا وخصوصيته كما نسعى دوماً لتطوير جودة الرعاية الصحية، نحن من بين أهم مراكز معالجة الأسنان وتجميل الأسنان في اسطنبول وفي تركيا ككل بخبرة كادر طبي لعشرات السنين قام بعلاج الآلاف من الزائرين ممن اختاروا مركزنا، لدينا تشكيلة كاملة من خدمات الرعاية الطبية لأسنانكم والحفاظ على صحة الفم وبخاصة للإخوة والإخوات العرب أينما كان محل سكناهم وأيضاً لجميع المقيمين بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لقد اخترنا طرق العلاج الأحدث والأمثل لتنتهي بفترة قياسية تناسب جدول إجازتكم السياحية في تركيا مع الحفاظ على أعلى درجات الجودة في الخدمة، نتوفر على طاقم طبي وإداري متميز ومختص.

نحن نقدم المساندة اللازم للتخلص من جميع الأوجاع السنية ومعالجة الأسنان وتجميل الأسنان نظرا لوجود أحدث التجهيزات في المركز واستخدام مواد عالية الجودة أوربية وعالمية وضمن أجواء مريحة فندقية تشعرك وكأنك في بيتك.

وفي النهاية، سواء كان هدفك الحصول على الفحص فقط للتأكد من عدم وجود مشكلات في الأسنان تخفيها الحساسية تجاه الأطعمة البرادة أو الساخنة أو كنت تريد الحصول على زرعات الأسنان أو ابتسامة المشاهير أو معالجة وإزالة آلام الأسنان أو تبييض الأسنان وتنظيفها فنحن من بين أهم مراكز طب الأسنان في تركيا بإشراف من يتحدثون العربية حيث قمنا بمساعدة الآلاف من الإخوة العرب والأجانب.

نتكلم ونجيب بعدة لغات بينها العربية، اتصل الآن عبر فيسبوك أو واتساب أو انستاغرام أو الهاتف واحجز موعدك اليوم!

ملاحظة: نعمل دوماً على تطوير سوية الخدمات المقدمة ويسعدنا قيام زوارنا بإضافة تعليق أو مراجعة سريعة تقيمون من خلاله زياراتكم لمركزنا ومستوى الخدمة التي تلقيتموها رضاكم هدفنا، يرجى الضغط على الرابط الآتي.


يؤكد فريق مركز Royal Health لطب الأسنان بإسطنبول تركيا والمشهور باسم موقعه الإلكتروني DentCenterTurkey على أهمّية استشارة طبيبك المختص أو المستشفى قبل قيامك بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالحصول على الاستشارة الدقيقة من الطبيب المختص.

Recommended Posts
الخلايا الجذعية و الاسنانالعناية باسنان كبار السن