في العناية بالأسنان, تبييض الأسنان, علاجات الأسنان التعويضية

كثيرا ما كنا نشاهد أجدادنا أو آبائنا ولديهم سن او أكثر بلون مغاير لبقية الاسنان ومغاير للون الطبيعي للأسنان نتيجة لخضوعهم لجلسات علاج لدى طبيب الأسنان ، حيث لم تكن سابقا تتوفر الحشوات السنية ذات الطابع التجميلي المتوفرة اليوم والتي لا تسمح بالتميز بين الاسنان السليمة والمعالجة حيث ظهرت العديد من التقانات التي جعلت من موضوع معالجة الأسنان أمراً غير مقلق من الناحية التجميلية ومن بين هذه التقانات الحشوات الضوئية والتي هي محور مقالنا اليوم.

ماهي الحشوات الضوئية

تعرف باسم حشوات الليزر أو الكومبوزت أو حشوات ضوئية تجميلية، تتكون مادة الحشو من البلاستيك والزجاج الناعم ويجد منها نوعين إما الحشو المباشر أو غير المباشر.

على عكس الحشوة الملغمية أو حشوة الاسنان الفضية التقليدية ، فإن مكونات حشوة الكومبوزيت أو الحشوة الضوئية المصنوعة من خليط من الراتنج والزجاج المطحون أو جزيئات الكوارتز. تم تصميم هذه المادة لتتناسب بشكل وثيق مع لون الأسنان الطبيعية، مما يجعلها خيارًا شائعًا لاستعادة الأسنان في المناطق المرئية من الفم، وكما يميزها خلوها من مادة الزئبق والذي كان يدخل في تركيب الحشوات التقليدية.

تعتمد على تسليط حزم ضوئية من أشعة الليزر على المادة المستخدمة لحشو الأسنان، مما يعمل على ترابط جزيئاتها بشكل أكبر مع بعضها البعض وكذلك مع الأسنان مما يعمل على زيادة ثبات الحشو والتقليل من فرص سقوطه.

العمر الافتراضي للحشوات الضوئية

عند بداية ظهور الحشوات الضوئية كان يعد عمرها الافتراضي قصيراً مقارنة بعمر الحشوات التقليدية ، لكنها بقيت الخيار المفضل نظرا للونها مقارنة بنظيرتها التقليدية ومع مرور الوقت تطورت صناعة هذه الحشوات مما أدى الى زيادة عمرها الافتراضي .

وسطيا تدوم الحشوة الضوئية من 10 الى 15 عام وتتحكم عدة عوامل بقصر او طول المدة:

  • جودة المواد المستخدمة في صناعة خليط الحشوة .
  • مهارة وخبرة الطبيب المعالج .
  • موقع ونوع السن المستهدف في المعالج ونوع ومساحة الضرر.
  • إهمال المريض للعناية بالأسنان بعد العلاج .

استخدامات الحشوات الضوئية

متى لا ينصح باستخدام الحشوات الضوئية

توجد حالات معينة لا يفضل أطباء الأسنان فيها استخدام هذه الحشوات ، حيث إنها :

  • غير مناسبة لحشو التسوس العميق القريب من العصب إذ أن المواد الكيميائية الموجودة في مادة الحشو تسبب حدوث التهاب وحساسية في العصب، مما ينتج عنه ألم شديد من الصعوبة تحمله .
  • غير مناسبة لحشو التجاويف الكبيرة والمساحات الواسعة من الأسنان إذ يسبب ذلك إلى انفصالها عن الأسنان وقد يحدث تسوس آخر تحتها.
  • قد تسبب حساسية الأسنان وذلك يحدث بعد تركيبها مباشرة .
  • يفضل بعض أطباء الأسنان عدم وضع حشوات بيضاء في الأضراس الخلفية، إذ لا تكون فعالة دوماً في هذا الموقع، والحل البديل هو استخدام التيجان أو الحَشْوَات المَصْبوبَة، لكن هذا قد يعني الاستغناء عن جزء من السن وقد يكلف ذلك قيمة مالية أكثر.

خطوات تركيب الحشوات الضوئية

  • تخدير محيط السن المصاب .
  • معالجة التسوس عن طريق إزالة (حفر) الجزء المتسوس وتنظيف مكان الحفر .

بعض النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء الحشو الضوئي للأسنان

  • يجب التأكد من عدم وجود نتوءات أو سطح غير مستو للسن مما قد يسبب جرحاً في اللثة، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لمعالجة ذلك.
  • تجنب احتكاك الأسنان بعضها ببعض أو الضغط على الأسنان بشدة مما يسبب تآكل الحشو بسرعة.
  • ابتعد عن التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة مما يسبب زيادة التصبغات وتغير لون الحشو.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة أو المقرمشات خاصة بعد أول 24 ساعة من الحشو.
  • استخدام الفرشاة والمعجون يومياً لتنظيف الأسنان ويفضل استخدام المعجون الغني بالفلورايد للحفاظ على مينا الأسنان .
  • استخدام الخيط لتنظيف الأسنان يومياً مع استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا .

وبعد اطلاعكم على هذه المعلومات الموجزة، فلا تذهبوا بعيداً.. فقد وصلتم لحسن الحظ إلى المكان المناسب ، إنكم الأن في الموقع الإلكتروني لمركز مرموق بين مراكز عيادات طب الأسنان الحديث في إسطنبول تركيا ، إن مركزنا Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  يوفر لكم جميع خيارات الفحص والكشف على أسنانكم وأسنان من تحبون وجميع العلاجات الملائمة لك وفقاً للحالة ، ومن بين ذلك الكشف والفحص لكبار السن ، مسترشدين بأحدث التوصيات الطبية في هذا الإطار.

من أهم مبادئنا الحفاظ على سرية من يراجعنا وخصوصيته كما نسعى دوماً لتطوير جودة الرعاية الصحية، نحن من بين أهم مراكز معالجة الأسنان وتجميل الأسنان في اسطنبول وفي تركيا ككل بخبرة كادر طبي لعشرات السنين قام بعلاج الآلاف من الزائرين ممن اختاروا مركزنا، لدينا تشكيلة كاملة من خدمات الرعاية الطبية لأسنانكم والحفاظ على صحة الفم وبخاصة للإخوة والإخوات العرب أينما كان محل سكناهم وأيضاً لجميع المقيمين بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لقد اخترنا طرق العلاج الأحدث والأمثل لتنتهي بفترة قياسية تناسب جدول إجازتكم السياحية في تركيا مع الحفاظ على أعلى درجات الجودة في الخدمة، نتوفر على طاقم طبي وإداري متميز ومختص.

نحن نقدم المساندة اللازم للتخلص من جميع الأوجاع السنية ومعالجة الأسنان وتجميل الأسنان نظرا لوجود أحدث التجهيزات في المركز واستخدام مواد عالية الجودة أوربية وعالمية وضمن أجواء مريحة فندقية تشعرك وكأنك في بيتك.

وفي النهاية، سواء كان هدفك الحصول على الفحص فقط للتأكد من عدم وجود مشكلات في الأسنان تخفيها الحساسية تجاه الأطعمة البرادة أو الساخنة أو كنت تريد الحصول على زرعات الأسنان أو ابتسامة المشاهير أو معالجة وإزالة آلام الأسنان أو تبييض الأسنان وتنظيفها فنحن من بين أهم مراكز طب الأسنان في تركيا بإشراف من يتحدثون العربية حيث قمنا بمساعدة الآلاف من الإخوة العرب والأجانب.

نتكلم ونجيب بعدة لغات بينها العربية، اتصل الآن عبر فيسبوك أو واتساب أو انستاغرام أو الهاتف واحجز موعدك اليوم!

ملاحظة: نعمل دوماً على تطوير سوية الخدمات المقدمة ويسعدنا قيام زوارنا بإضافة تعليق أو مراجعة سريعة تقيمون من خلاله زياراتكم لمركزنا ومستوى الخدمة التي تلقيتموها رضاكم هدفنا، يرجى الضغط على الرابط الآتي.


يؤكد فريق مركز Royal Health لطب الأسنان بإسطنبول تركيا والمشهور باسم موقعه الإلكتروني DentCenterTurkey على أهمّية استشارة طبيبك المختص أو المستشفى قبل قيامك بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالحصول على الاستشارة الدقيقة من الطبيب المختص.

 

 

Recommended Posts
فقدان الأسنان الأمامية وكيفية تعويضها Loss of front teethالضرس المدفون