في العناية بالأسنان, علاجات الأسنان التعويضية

إزالة عصب السن أو سحب عصب السن هو إجراء علاجي يقوم به طبيب الأسنان للتخفيف من أوجاع الأسنان وللمحافظة عليها، وهو يتم القيام به لدى حدوث التهاب أو تعرض جذر السن للإصابة، إذ يجري إزالة لب السن (أي النسيج الداخلي الحشوي للسن المشتمل على الأعصاب والأوعية الدموية) وتنظيفه وتطهيره وتشكيل قنوات للجذر ووضع حشوة لإحكام الفراغ.

من لا يمكنه القيام بإجراء إزالة العصب:

  • عند المرضى الذين توجد صعوبة في الوصول إلى قنوات الجذر لديهم.
  • المرضى الذين تعرضت جذور السن لديهم للتضرر والتفتت.
  • المرضى الذين لديهم ضعف في دعامة السن العظمية.

الأسباب التي تستدعي سحب العصب:

عادةً يتم القيام بإزالة اللب والنسيج المتعب أو المتضرر نتيجة العدوى وذلك لإزالة مسببات الالتهاب وحفظ النسيج المحيط وتفادي تعرضه للضرر إضافةً إلى المحافظة على السن لأطول فترة ممكنة وتجنب الأوجاع وتكوُّن الخراجات.

لا مناص من الخضوع لاختبار في عيادة طبيب الأسنان ليتمكن من تقدير حاجة المريض لإزالة عصب السن من عدمها ويتم الأخذ بالحسبان الأعراض التي يلمسها المريض والمشتملة على:

الأعراض التي تؤكد الحاجة لإجراء إزالة عصب السن:

  • حدوث خرّاج في اللثة وتجمع للقيح.
  • ورم اللثة المحيط بمكان السن الذي أصابه الضرر.
  • تعرض السن للتلون بلون داكن.
  • الشعور بالحساسية للحرارة والبرودة في الأسنان.
  • الوجع لدى القيام بالمضغ أو عند الضغط على الأسنان.
  • وجع أليم في الأسنان.

يمكن القيام بإزالة عصب السن خلال فترة تستغرق من جلسة واحدة إلى جلستين لدى طبيب الأسنان ويتم القيام بالآتي:

الإجراءات التي تتم أثناء علاج إزالة عصب السن:

  • يتم فحص الأسنان وتصويرها بالأشعة السينية لتحديد السن الذي أصبه الضرر، ويتم استعمال التخدير الموضعي ثم يتم عزل السن بوضع مادة تبقيه معقماً ومُزالاً منه اللعاب.
  • يُحدث الطبيب فتحة ضمن تاج السن لتسهيل الوصول إلى لب السن وقنوات الجذور ولتنظيفها وتشكيل المساحة الفارغة لملئها.
  • يجري استعمال مواد متوافقة من الناحية البيولوجية أو الحيوية مع أنسجة السن وذلك لملء قنوات الجذر، ربما يتم اللجوء إلى استعمال حشوة مؤقتة ثم تبديلها بحشوة دائمة لاحقاً.
  • أحياناً عندما يتشرى التلف في السن ربما يتم اللجوء إلى تثبيت تاج على السن للحفاظ عليها وتمكينه من استرجاع وظيفته الأصلية.

نصائح نقدمها لتتمكن من العيش بسلام مع إزالة عصب السن

  • ينبغي عدم المضغ أو العض على الأسنان التي خضعت للإجراء العلاجي لمدى زمنية يحددها الطبيب لتتمكن من التعافي.
  • ينصح بالمحافظة على الأسنان والقيام بتنظيفها بشكل مناسب وذلك لضمان بقائها بصحة جيدة.
  • يمكن استعمال مسكنات الوجع أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لدى الإحساس بالوجع بعد الخضوع لهذا الإجراء العلاجي.

من المهم أن تصغي إلى نصحنا بزيارة طبيب الأسنان للتمكن بشكل سليم وصحي من الحفاظ على الأسنان وحل جميع أوجاع ومشكلات الأسنان تمكنك زيارة طبيب الأسنان من الكشف عن أية مشكلات قبل تفاقمها والقيام بأي علاج ومن بينها إجراء علاج إزالة عصب السن.

إن مركز Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  يتبوأ مكانة متميزة بين أفضل عيادات طب الأسنان في تركيا من حيث جودة الرعاية الصحية بين مراكز معالجة الأسنان وتجميل الأسنان في اسطنبول وفي تركيا ككل ، نقدم كامل خدمات الرعاية الطبية لأسنانكم والحفاظ على صحة الفم وبخاصة للإخوة والأخوات العرب أيمان كان مكان إقامتهم وجميع ساكني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدينا لائحة أسعار مناسبة لأننا أبناء المنطقة ونعلم ما يهم أشقاءنا وشقيقاتنا .

صممنا طرق العلاج بحيث تكون بفترة قياسية تناسب جدول إجازتكم السياحية في تركيا مع الحفاظ على أعلى درجات الجودة في الخدمة، نتوفر على طاقم طبي وإداري متميز ومختص.

نحن نقدم المساندة اللازم للتخلص من جميع الأوجاع السنية ومعالجة الأسنان وتجميل الأسنان نظرا لوجود أحدث التجهيزات في المركز واستخدام مواد عالية الجودة أوربية وعالمية وضمن أجواء مريحة فندقية تشعرك وكأنك في بيتك.

سواء كان هدفك الحصول على ابتسامة المشاهير أو معالجة وإزالة آلام الأسنان أو تبييض الأسنان وتنظيفها فقد وصلت لحسن الحظ لموقع أحد أهم وأفضل مراكز طب الأسنان في تركيا بإشراف من يتحدثون العربية حيث قمنا بمساعدة الآلاف من الإخوة العرب والأجانب.

 

نتكلم ونجيب بعدة لغات بينها العربية، اتصل الآن عبر فيسبوك أو واتساب أو انستغرام أو الهاتف واحجز موعدك اليوم!

 

ملاحظة: نعمل دوماً على تطوير سوية الخدمات المقدمة ويسعدنا قيام زوارنا بإضافة تعليق أو مراجعة سريعة تقيمون من خلاله زياراتكم لمركزنا ومستوى الخدمة التي تلقيتموها رضاكم هدفنا، يرجى الضغط على الرابط الآتي.

آخر المقالات
الاسنان المطمورة