في العناية بالأسنان, مشاكل الأسنان

تعد مشكلات الأسنان وإصاباتها من أكثر الأمور التي تسبب القلق لدى الكثير من الناس، ورغم تطور هذا النوع من الطب لازال العديد منا يتجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان، لكن يجب العلم أن الاهتمام بترميم الأسنان وصحتها من الضروريات لما لها من دور مهم في حياتنا بشكل عام، وتأثير مدى صحتها على سلامة المريض الجسدية والنفسية.

وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هو ترميم الأسنان، وماهي أنواعه، وسنوضح بعض التفاصيل المتعلقة به من حيث التكلفة، والأضرار، وكيف يتم ترميم الأسنان، إضافة إلى بعض النصائح الواجب الاهتمام بها عند القيام بترميم الأسنان.

ما هو ترميم الأسنان

يعرف ترميم الأسنان بأنه الطرق المتنوعة التي يمكن لطبيب الأسنان بواسطتها استبدال أجزاء من الأسنان أو تركيب أسنان بدل المفقودة، أو ترميم الأسنان الأمامية بما يؤدي لتقويمها، أو تنظيف الأسنان لتجنب تعريضها للتسوس.

طريقة ترميم الأسنان والأنواع المتعددة لترميم الأسنان

ثمة الكثير من طرق ترميم الأسنان وتعتمد العلاجات المتبعة ونوعية الترميم على نوع الإصابة ومدى فداحة تضرر الأسنان، وربما يتم الاكتفاء بالقيام بتنظيف اعتيادي للأسنان، أو تحديد موعد لتركيب حشوات، أو أخذ قياسات لتصميم أطقم الأسنان أو ترميم الأسنان المتكسرة، وفيما يأتي تبيان لكيفية ترميم الأسنان حسب نوع الترميم:

  • وضع الحشوات:

أكثر أنواع ترميم الأسنان شيوعاً، إذ يتم تعبئة الفراغات ضمن الأسنان بمادة الذهب أو الفضة لمنع تآكل السن أكثر والحفاظ على السن، أو استخدام حشوات بلاستيكية من لون الأسنان.

  • تركيب التيجان:

تلبيس الأسنان أو ما يعرف بتاج الأسنان Dental Crown، هو غطاء يوضع فوق السن المصاب وله قياس السن وشكله نفسه ويستخدم عادة عند تعرض تاج السن للتهتك، أو عندما نرغب في القيام بترميم السن الأمامي لتحسين مظهره وتعزيز قوته.

  • وضع جسر الأسنان:

يتميز بأشكال وأنواع متعددة يتم تركيبه على جزء معين من الأسنان لسد فراغات ناجمة عن فقد الأسنان، إذ يعينها على استرداد شكلها وحجمها، ويزيد من فرصة إصلاح الأسنان على المدى البعيد، كما يستخدم لترميم الأسنان الأمامية عند الأطفال.

  • تثبيت غرسات (زراعة الأسنان أو زرع الأسنان):

عملية يتم خلالها تثبيت أعمدة صغيرة مكونة من المعدن، أو البورسلان، أو التيتانيوم داخل تجويف العظم في الحالات التي تحتاج إلى زراعة أسنان، ثم تغطيتها لاحقاً بالتاج، وتستعمل هذه الطريقة لتعويض الأسنان المفقودة وترميم السن المكسور.

  • أطقم الأسنان:

هي بديل للأسنان المفقودة وقابلة للارتداء (متحركة) ، فعند حدوث خسارة للأسنان نتيجة التهاب اللثة وأمراضها، أو التسوس الشديد يأتي دور هذه الأطقم التي تحل محل الأسنان الطبيعية، حيث يمكن تركيبها مباشرة.

ترميم الأسنان في المنزل

إن الترميم الطبيعي للأسنان أو في المنزل هو محدود في إمكانية معالجته لعدد محدد فقط من المشكلات كتبييض الأسنان، ومنع تشكل طبقات الجير أو التسوس، وقد لا يكون له النتائج نفسها التي تمنحها المنتجات التجارية أو التدخلات الطبية، إذ إنه في معظم الحالات يتم إعادة إجراء عملية ترميم الأسنان بواسطة  الطبيب المختص عند زيارتك له وذلك بسبب ضعف جودة الترميم الذي قمت به في المنزل، لكن ترميم الأسنان في المنزل سهل الاستخدام ، وهنا نذكر بعض المواد شائعة الاستخدام في ترميم الأسنان منزلياً:

  • خل التفاح.
  • بيروكسيد الهيدروجين
  • صودا الخبز.
  • الفحم أو الملح.

لكن مهلاً ، اقرأ مقالنا الآتي عن بعض التقليعات المستخدمة في هذا الإطار ومخاطرها .

الفوائد التي تحصل عليها من ترميم الأسنان

ثمة عديد من الفوائد التي تجنيها عند القيام بترميم الأسنان فهي لا تعينك فحسب على مضغ الطعام بصورة أفضل والتخلص من الألم، بل تساعد على:

  • التمكن من التكلم مع الآخرين بطريقة أفضل.
  • تمنحك ابتسامة أجمل في حال ترميم الأسنان الأمامية.
  • تحمي أسنانك.
  • تزيد ثقتك بنفسك.
  • تخفض من خطر الإصابة بالتهابات الفم واللثة.

أضرار ترميم الأسنان

الأضرار لذلك ضئيلة مقارنة بالفوائد، نبين فيما يأتي أضرار ترميم الأسنان:

  • انقطاع الأقواس في حالة التقويم نتيجة الإصابة وهذا نادر الحدوث
  • تشقق التيجان أو تلفها أحياناً
  • الحساسية أو الانزعاج بعد الترميم، نتيجة الإصابة بعدوى ما، أو تحسس المريض تجاه المعادن المستخدمة.
  • ألم الأسنان بعد انتهاء التخدير.

ترميم أسنان الأطفال:

أغلب مشكلات الأسنان عند الأطفال تنتج من تراكم بكتيريا مع سكريات وبقايا الطعام ضمن الفم، محدثة تآكلاً في طبقة المينا، وبمرور الزمن يحدث تسوس الأسنان، إذ يتشكل ثقب صغير في سطح السن يدعى التجويف أو تظهر بعض البقع ، ويساعد التشخيص المبكر في الحد من المشكلات  و يمكن معالجة التجاويف بالحشو لتعويض جزء السن التالف مانعاً زيادة حجم التجويف .

يمكن لترميم الأسنان معالجة الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة، على الرغم من سقوط الأسنان اللبنية وعدم بقائها إلا أن العناية بها أمر ضروري ولا يقل عن أهمية العناية بالأسنان عند البالغين، لأن الاهتمام بالأسنان عند الأطفال ينعكس على صحة وسلامة أسنانهم الدائمة بعد سن البلوغ.

تكلفة ترميم الأسنان

تختلف أسعار ترميم الأسنان بناء على نوع وطريقة ترميم الأسنان، ونسبة الضرر، ومكان الترميم، كما تختلف قيمة الترميم من بلد لآخر،وتتميز تركيا بانخفا أسعار المعالجات السنية وتجميل الأسنان فيها وبخاصة في مركزنا مركز رويال هيلث  .

ننصحك في مركز رويال هيلث لعلاج الأسنان وتجميل الأسنان وهو من أهم مراكز الأسنان في تركيا والشرق الأوسط بالاهتمام بنظافة الأسنان ومتابعتها، والقيام بترميم أو إصلاح الأسنان بشكل منتظم، وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من سلامتها لتجنب التعرض لأحد مضاعفات الإهمال مثل التسوس أو تكسر الأسنان، كما يجب معرفة أن التشخيص المبكر لمشاكل الأسنان يتيح فرصة أفضل لعلاج المشكلة في وقت مبكر وبطريقة جذرية جذري، لذلك قم بزيارة مركزنا مركز رويال هيلث لطب الأسنان إسطنبول تركيا .

آخر المقالات
التهاب دواعم الاسنان