في العناية بالأسنان

يمكن أن يساعد وجود أسنان صحية ونظيفة وشديدة التألق في عدد من جوانب حياتك, يمكن أن يقلل الألم ، ويزيد من ثقتك بالنفس ، ويساعد في جعل الانطباعات ايجابية عنك عند الآخرين.

تعتمد الأسنان البيضاء النظيفة على مكونين مهمين:

  1. اتباع نظام صحي  لنظافة الفم .
  2. استخدام العلاجات التجميلية لتبييض الأسنان .

 

استخدم فرشاة الأسنان :

مرتين إلى ثلاث مرات يوميا. يجب عليك تنظيف أسنانك كل صباح وكل مساء قبل النوم , يمكنك أيضًا إضافة فرشاة أسنان ثالثة في منتصف اليوم إذا أردت.

سيساعدك تفريش أسنانك بشكل صحيح في الوقاية من أمراض الأسنان واللثة ويمكن أن يساعد في إزالة بقع الطعام ، مما يتركك مع ابتسامة أكثر صحة ونظافة وبياضاً , يمكن للحامض في بعض الأطعمة ، مثل الصودا أو بعض أنواع الفاكهة ، أن يضعف مينا الأسنان مؤقتًا. انتظر 30 دقيقة على الأقل بعد تناول هذه الأطعمة قبل تفريش أسنانك. بخلاف ذلك ، قد يكون للتنظيف بالفرشاة تأثير غير صحي على أسنانك ، مما يؤدي إلى إضعاف المينا مما يؤدي إلى التلف .

تحديد مدة تفريش الأسنان :  

فرشاة لمدة 2-3 دقائق في كل مرة , يجب القيام بالفرشاة بطريقة منهجية وبعناية ، لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق على الأقل في كل مرة.لا تبخل على تنظيف الأسنان بالفرشاة. إذا كان لديك صعوبة في تنظيف أسنانك في الوقت المناسب ، قم بتشغيل إحدى أغنياتك المفضلة التي تدوم من دقيقتين إلى ثلاث دقائق . استخدم هذا كدليل للتأكد من تنظيف الأسنان لفترة طويلة بما فيه الكفاية، للحصول على أفضل نتيجة. نظف السطح الداخلي والخارجي و مكان المضغ لكل سن , تأكد من تنظيف لسانك وأسنانك الخلفية وكذلك أسنانك الأمامية. نظف السطح باستخدام حركات دورانية (حركات عقارب الساعة ) وتجنب الحركات ذهابًا وإيابًا .

شراء معجون أسنان مفلور :

يعتبر معجون الأسنان بالفلورايد الطريقة الأكثر فعالية لتنظيف أسنانك. هناك خيارات أخرى لمعجون الأسنان ، ولكن معجون الأسنان المفلور سيعمل على منع تسوس الأسنان بشكل أكثر فعالية من معاجين الأسنان غير المفلورة.

وقت استبدال فرشاة الأسنان :

استبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر. تصبح فرشاة الأسنان القديمة أقل فعالية في تنظيف أسنانك. تأكد من شراء فرشاة أسنان جديدة  كل ثلاثة أشهر أو ما شابه , استبدل فرش أسنانك عندما تلاحظ الانحناء أو التمزق ، أو بعد عملية قلع السن أو جراحة الفم . يجب أيضًا استبدال فرشاة الأسنان الخاصة بك بعد المرض لمنع انتشار المرض. حافظ على فرشاة أسنانك باردة وجافة للتأكد من أنها لا تفرز البكتيريا أو العفن الضارة. قم بتخزين فرشاة الأسنان الخاصة بك في وضع مستقيم حتى يمكن تعريضها للهواء وتجفيفها بشكل صحيح.

اختيار فرشاة الأسنان :

شراء فرشاة الأسنان ذات شعيرات ناعمة. شعيرات ناعمة هي أفضل طريقة لتنظيف الأسنان دون إلحاق الضرر بها.يمكن أن يؤدي التقشير الشديد ضد الأسنان إلى إصابة المينا أو خدشها : كن لطيفًا بالتعامل مع  أسنانك. استخدم لمسة ناعمة وفرشاة ناعمة للحفاظ على أسنانك نظيفة وصحية وقوية قدر الإمكان.يمكن أن تساعدك فرشاة الأسنان الكهربائية على التنظيف بفعالية ويمكن أن تقلل من أمراض الأسنان واللثة.

استخدام الخيط يوميا :

يساعد التنظيف بالخيط على إزالة الترسبات والبكتيريا التي قد تفوتها فرشاة أسنانك , الخيط يتطلب استخدام خيط خاص مشمع لتنظيف مساحات ضيقة بين أسنانك لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها . يمكنك التنظيف بالفرشاة قبل أو بعد التنظيف : تعمل كلتا الطريقتين بشكل جيد.استخدام ما لا يقل عن 18 بوصة (46 سم) من الخيط في كل مرة. تأكد من أنك تستخدم خيطًا نظيفًا على كل سن , الخيط برفق بين كل سن , لا تتخطى أي أسنان ، حتى إذا كان من الصعب الوصول إليها (مثل أسنانك الخلفية). تأكد من كشط الخيط بلطف ضد خط اللثة لإزالة البلاك والتراكم. يمكن شراء أدوات الخيط الخاصة لمساعدة أولئك الذين لديهم مشاكل في الحصول على زاوية جيدة.

استخدام غسول الفم مع الفلورايد :

مرة واحدة في اليوم. إذا كنت ترغب في توفير أسنانك وفمك بحماية إضافية ، يمكنك استخدام غسول الفم الذي لا يستلزم وصفة طبية. تأكد من أن غسول الفم يحتوي على الفلورايد.  معظم الناس يتحسنون مع غسول الفم الخالي من الكحول . اغسل فمك بغسول الفم لمدة 30-60 ثانية باستخدام حركة تمرين . ثم بصق غسول الفم في الحوض إذا وجدت صعوبة في إزالة البلاك من أسنانك ، حاول استخدام غسول الفم الكلورهيكسيدين لمدة أسبوعين ،  هذا يمكن أن يزيد من الحماية المضادة للبكتيريا ومنع البقع الكلورهيكسيدين البني من التشكل .

حافظ على رطوبة فمك :

لإزالة جزيئات الطعام , بعض الناس لديهم صعوبة في تنظيف أسنانهم. إذا كان لديك مشكلة في تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط تنظيف الأسنان بشكل فعال ، فيمكنك شراء جهاز خاص للأسنان يساعدك ، مثل اختيار الماء. هذه الأدوات رش الماء بطريقة موجهة في فمك ، وإزالة جزيئات الطعام الضارة والحفاظ على فمك نظيفة .

أفكار قد تفيدك :

  • تمضمض بالمياه على الأقل إن لم تستطع غسل أسنانك بعد وجبة ما، وذلك لتقليل بقايا الطعام.
  • اغسل أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل.
  • نزيف اللثة بسهولة علامة على احتمالية التهاب لثتك؛ زُر طبيب أسنانك في هذه الحالة فالتهاب اللثة ليس سببًا خطيرًا لفقدان الأسنان ورائحة النفس الكريهة فحسب، بل لإصابة صمامات القلب بالعدوى أيضًا.
  • لا تتوقف عن غسل أسنانك إذا نزفت اللثة، بل استبدل فرشاة أسنانك بأخرى أنعم.
  • انتظر لمدة 10 دقائق قبل غسل أسنانك بعد تناول كل وجبة.
  • يلتزم معظم الناس نفس النمط عند غسل الأسنان. تذكَّر البدء من موقع مختلف في كل مرة تغسل فيها أسنانك لتجنب نسيان غسل نفس البقع بشكل متكرر.
  • زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر على الأقل لإجراء اختبار وفحص بأشعة إكس وجلسة تنظيف للأسنان.
  • اغسل أسنانك في الصباح وقبل الخلود إلى النوم في أقل الحدود، واغسلها بعد كل وجبة إن أمكن لكن لا تبالغ في فعل ذلك: “فالمبالغة” في غسل الأسنان تضر بصحة أسنانك.
  • تأكد من عدم إدخال الفرشاة إلى حلقك بشدة إذا أردت غسل لسانك بالفرشاة (وهو ما يُوصى به بشدة).لا تغسل أسنانك بقوة فهذا ضار بلثتك.

تحذيرات :

العناية بالاسنان - تحذيرات

  • لا تستخدم فرشاة شخص آخر أبدًا فقد تنقل الجراثيم والبكتيريا والأمراض عبر الجروح المجهرية غير المرئية للعين المجردة في فمك.
  • لا تتجاهل غسل أسنانك قد يسبب تجاهل هذه العادة بالغة الأهمية تسوس الأسنان.قد يُتوقع نزيف المناطق المصابة بالعدوى لبضعة أيام بعد الالتئام السريع للفم الصحي الذي تستحقه.
  • لاتبتلع معجون الأسنان أو غسول الفم، فهما يحتويان على مواد كيميائية سامة عند ابتلاعها مثل الأمونيا والكلوريد سيتيل بريدينيوم .احصل على عناية طبية أو اتصل فورًا بمركز مختص بالسميات إذا ابتلعت كمية من معجون الأسنان أو غسول الفم أكبر من الكمية التي تُستخدم عند غسل أو مضمضة الأسنان.
  • انتظر لمدة 45 دقيقة على الأقل قبل غسل أسنانك بعد شرب المياه الغازية أو النبيذ أو العصائر الحمضية مثل عصير البرتقال، حيث تترك المياه الغازية والعصائر أحماضًا مترسِّبة على الأسنان ويمكن لغسل الأسنان أن يتسبب فعليًا في تدمير طبقة المينا في وجود هذه الأحماض.
آخر المقالات

إترك تعليق

اسنانزيت القرنفل للاسنان