في العناية بالأسنان

 المينا :

هو سطح الأسنان الذي يساعد على حمايتهم من التسوس فلذلك يجب المحافظة على ذلك الحاجز قويا ومتيناً وهناك عدة خطوات بسيطة لذلك فلنتعرف عليها:

1 الحد من الأغذية والمشروبات السكرية :

كوب ماء

تتغذى البكتيريا في الفم على السكر من الأطعمة والمشروبات , ثم يصنعون أحماضاً والتي تعمل على تنعيم وإزالة المينا , يمكن أن تسبب الحلوى المطاطية التي تلتصق على أسنانك ضررا بالغا والمشروبات الغازية قد تحتوي على أحماض إضافية أيضاً , المشروبات الغازية مع المحليات الصناعية هي خيار أكثر ذكاء من تلك التي تحتوي على السكر ولكنها أيضاً حمضية ويمكن أن تضعف المينا مع مرور الوقت فلذلك أفضل خيار عند العطش هو كوب من العصير الطبيعي أو الماء العادي.

2  أكل الأطعمة التي تحمي المينا :

حليب وجبنة

كالأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم فهو يساعد على الحفاظ على عظامك وأسنانك قوية , يساعد الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى على حماية وتقوية المينا ؛كما تقول باميلا الكوينونس الرئيسة السابقة لجمعية أخصائيي صحة الأسنان الأمريكية (اختر مكونات قليلة الدسم أو خالية من الدهون للمساعدة على تقليل السعرات الحرارية).

3 تجنب الإفراط في التنظيف :

استعمل فرشاة ذات شعيرات ناعمة على نحو زاوية 45 درجة لثتك ثم حركها ذهاباً و اياباً في شكل ضربات قصيرة لطيفة حول مسافة سن واحد ، انتظر حتى ساعة بعد تناول الحلويات أو الحمضيات قبل تفريش أسنانك.

4 استخدام الفلوريد :

فرشاة اسنان

الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ‘AdA’ تطلق على الفلوريد “مقاتل  التسوس الطبيعي” لأنه يقوي المينا ويساعد في إصلاح المراحل الأولى من تسوس الأسنان كما يجعل أسنانك أكثر مقاومة للأحماض التي تأتي من الأطعمة ومن البكتيريا الموجودة في الفم ويمكن أن يساعد المضمضة باستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلوريد أيضا في منع التسوس والحفاظ على المينا قويا.

5 علاج حرقة واضطرابات الأكل :

حرقة المعدة

إذا كنت تعاني من حرقة شديدة فقد تفلت أحماض المعدة وتصل إلى فمك في نهاية المطاف حيث يمكن أن تؤدي إلى تأكل المينا .

واضطرابات الأكل الشره المرضي التي تسمح للناس بتقيأ الطعام بعد أكله هو تهديد أخر لمينا الأسنان.

فإذا كان لديك أي من الشرطين تحدث مع طبيبك عن العلاج المناسب لك.

6 حذار من أحواض السباحة التي تحتوي على الكلور :

حوض سباحة نظيف

عندما لا تكون حمامات السباحة تحتوي الكلور بشكل صحيح قد يصبح الماء حمضيا جدا عندما يحدث ذلك يمكن للمياه أن تدمر الأسنان التي تصبح رطبة.

7 احترس من جفاف الفم :

تجنب جفاف الفم

يساعد اللعاب على التخلص من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان  كما تحارب أثار الأطعمة الحمضية فلذلك اشرب الماء كثيرا للحفاظ على فمك نظيفة ورطبة وإذا كنت من ممارسي الرياضة تأكد من إعادة الترطيب أثناء وبعد التمرين .

بعض الحالات الطبية والأدوية يمكن أن تسبب جفاف الفم تحدث مع طبيبك عن العلاجات.

8 تجنب حك الأسنان :

بعض الناس يحكون أسنانهم العلوية والسفلية معا وخاصة في الليل مع مرور الوقت يحدث تآكل المينا إذا كانت لديك تلك العادة تحدث إلى طبيبك قد يقترح واقي أسنان مخصص يمكن أن يحمي أسنانك.

9 الحصول على الفحوصات المنتظمة :

جدول طبيب

للحفاظ على أسنانك قوية راجع طبيب أسنانك كل 6 أشهر للفحص والتنظيف وبتلك الطريقة يمكنه تحديد علامات المشاكل قبل أن يحدث الكثير من الضرر.

سيحرص طبيب أسنانك أيضا على الحصول على الكمية المناسبة من الفلورايد من أجل تقوية وحماية مينا الأسنان إذا لم يتم تزويد مياه الشرب بالفلورايد فاسأله إذا كنت تحتاج إلى مكملات الفلورايد أو غسولات الفم أو الطلاء لأسنانك

 

آخر المقالات

إترك تعليق

اسنان