في مشاكل الأسنان

عندما تبتسم هل تشعر أن ظهور أسنانك العليا قد طغت عليه أنسجة اللثة المفرطة ؟ هل ترى أن أسنانك العليا تبدو قصيرة جدا مقارنة بكمية الأنسجة اللثوية التي تظهر عند الابتسام؟
إذا أجبت بنعم فقد يكون لديك حالة يطلق عليها عادة “الابتسامة الغائرة” أو عرض اللثة المفرط
يمكن أن يكون لتلك الابتسامة الغائرة تأثير سلبي على جمالية ابتسامتك والخبر السار هو أنه يمكن تصحيح تلك الابتسامة من خلال خيارات العلاج المختلفة.

أسباب الابتسامة الغائرة

  • يمكن أن ينتج ذلك العرض المفرط لنسيج اللثة في الفك العلوي من الاندفاع غير الطبيعي للأسنان
  • ويمكن أيضا أن تكون العضلة التي تتحكم في حركة الشفة العليا شديدة النشاط مما يؤدي إلى ارتفاع شفتك العليا عن المعدل الطبيعي
  • طريقة تطور عظام الفك العلوي يمكن أن يؤدي فعلى سبيل المثال إذا كان هناك انتفاخ زائد مفرط للفك العلوي داخل أنسجة اللثة فستواجه مظهرا غائرا واضحا عندما تبتسم.

العوامل التي يتم من خلالها تحديد خط الابتسامة

  • شكل وحجم شفتيك
  • عضلات وجهك
  • شكل وحجم أسنانك
  • أنسجة اللثة

يجب أن يكشف المظهر الأمثل لخط الابتسامة عن أقل كمية ممكنة من أنسجة اللثة.يجب أن يكون لنسيج اللثة المرئي في خط الابتسامة خطوط متوازنة حتى في انسجام مع الشفة العليا ولهذا السبب يشعر العديد من الأشخاص الذين يعانون من الابتسامة الغائرة بأن ابتسامتهم غير جذابة وفي كثير من الأحيان يشعرون بالابتعاد عن الابتسام على الإطلاق.
ممكن ان تكون حالة الابتسامة الغائرة حالة طبية مهمة فعلى سبيل المثال إذا كان لديك ابتسامة غائرة ناتجة عن كيفية نمو الأسنان وكيفية تطور الفك فيمكن أن تكون لديك أيضا عضة غير مريحة وغير مناسبة أثناء مضع الطعام مما يؤثر في النهاية على صحة الفم على المدى الطويل.

علاجات الابتسامة الغائرة
علاج الابتسامة الغائرة

إذا كنت تعتقد أن لديك ابتسامة غائرة قم بزيارة عيادة الأسنان للحصول على للفحص والتأكد من الحالة وخيارات العلاج ؛ سيقوم طبيب الأسنان بفحص الفم والأسنان واللثة لتحديد مدى عرض اللثة الزائد وأية أسباب محتملة قد تحتاج أيضا إلى تصوير بالأشعة السينية حتى يمكن فحص جذور الأسنان وعظام الفك بعناية وقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي مثل أخصائي أمراض اللثة أو أخصائي تقويم الأسنان أو جراح شفوي اعتمادا على طبيعة حالتك وقد يشمل العلاج واحدا أو أكثر من الإجراءات التالية :
-العلاج بالليزر في نفس اليوم ‘حالات صغيرة’
-جراحة الشفة الجراحية
-تقويم الأسنان
– عمل قشور لتغيير حجم الأسنان ( ابتسامة هوليود )
-النحت الجراحي لأنسجة اللثة والعظام للحصول على لثة أكثر صحة وجاذبية
-جراحة الوجه والفكين لإعادة تموضع العظم
فعلى سبيل المثال يمكن لطبيب الأسنان إجراء تطويل التاج لتصحيح مظهر الإبتسامة ومن خلال هذا الإجراء ستزيل اللثة الأنسجة الزائدة وربما العظام من أجل كشف المزيد من سطح السن ونتيجة لذلك بعد إجراء العلاجات المناسبة ستزداد الثقة بالنفس والراحة عند الابتسام وتناول الطعام والتحدث بالإضافة إلى تحسين صحة اللثة

آخر المقالات

إترك تعليق

تخفيف ألم الأسنان