في العناية بالأسنان

الأسنان هي من أهم مكونات جمال الوجه وايضا من أكثر أعضاء الجسد  التي تسبب لنا مشاكل إذا لم نهتم بها ونعتني بها منذ الطفولة فلاسنان ليست فقط الثابتة التي يجب الاعتناء بها إنما اللبنية ايضا فالفم عبارة عن لثة وأسنان إذا لم يتم الاعتناء ايضا باللثة فتسبب أخطار كبيرة على الأسنان فهي تحوي جزر السن للأسنان مراحل تطور وانواع مختلفة وهي (اسنان لبنية , اسنان ثابتة ) ( الانياب , الاضراء , والقواطع ) ولكل منها مرحلة تطور ومرحلة اكتمال .

الأسنان اللبنية (milk teeth) :

الأسنان اللبنية وهي اولى الاسنان التي يحصل عليها الطفل , تبدأ هذه الأسنان بالتشكل قبل ولادة الطفل إلا أنها تبدأ بالخروج ما بين عمر 6 الى 12 شهراً , يصل الطفل الى عمر الثلاث سنوات وهو يملك صفا كاملاً من الاسنان تقريبا 20 سن , يجب المحافظة على الأسنان اللبنية خلال سنوات وجودها لكي تمهد خروج الأسنان الثابتة لكي تخرج اسنان صحية دائمة فكيف تحافظ على الاسنان اللبنية لطفلك :

  • يجب عليكي ان تهتمي بأسنان طفلك من فترة الحمل فتنظيم الغذاء من فيتامينات وبروتينات يؤثر على حصول الطفل على أسنان صحية , كما عند الولادة يجب العناية بالفم و تنظيفه دورياً عن طريق مسح للثة بقماشة ناعمة نظيفة .
  • عند بدأ نمو الأسنان اللبنية يمكنك تنظيفها  بفرشاة ناعمة جدا وبدون معجون مع خروج كل الأسنان يمكنك استخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان .

  • الابتعاد عن العادات السيئة كمص الإصبع أو استخدام المصاصة لعمر متاخر فهذا يؤثر مباشرةً على الفك فيمنع تطور الفك يصبح ضيقاً ويمكن أن يغير اتجاه نمو الأسنان ويسبب اضرار للثة , فيمكن ان ينمو الاسنان باتجاهات مختلفة وهذه يحيج الطفل بعد البلوغ الى العلاج عن طريق التقويم .

  • فطم الاولاد عن الزجاجة ما بين عمر ل 12 شهر الى 14 شهر ,عدم ترك الطفل ينام وفي فمه زجاجة الحليب فهذا يسبب تسوس الزجاجة الناتجة عن سكريات العصائر او الحليب المحلى التي تعلق في أسنان الطفل وتسبب هذه التسوس , إحدى أسباب حدوث هذا التسوس ايضا غمس اللهاية في العصير او اي مشروب اخر واعطائها للطفل , المشكلة ليست بالسكر الموجود في الحليب أو العصائر إنما باستمرارية احتكاكها مع الأسنان .

  • بعد سن ال7 سنوات يجب تعويد الطفل على فرشاة الاسنان والمعجون ويجب فرش  الأسنان أكثر من مرتين يوميا في هذا العمر لكي تحافظ أسنانه على صحتها , ترك الطفل يشرب من مياه الحنفية لاحتوائها على الفلور إذا شك الأهل بنظافة مياه الحنفية فعليهم غلي مياه الحنفية للتأكد من دخول الفلور على الأسنان .
  • تنظيف أسنان الطفل بالخيط وذلك لإزالة بقايا الطعام التي لا يمكن الوصول إليها بفرشاة الاسنان .

  • الحرص على المتابعة الدورية عند الطبيب للأسنان من اول سن يخرج لكي لا يواجه الطفل مشاكل عند البلوغ وخروج الأسنان الدائمة .
  • التغذية الصحية والابتعاد عن المشروبات الغازية التي تؤثر على بنية السن وتنظيم الغذاء مهم جدا بالنسبة لبنية السن .

الأسنان الدائمة adult teeth :

وهي الأسنان التي تخرج بعد سقوط اللبنية بعد البلوغ تكتمل هذه الاسنان ومن ضمنها أضراس العقل التي تخرج بين عمر 17 الى 21 احيانا تسبب مشاكل كآلام في اللثة والتهابات يمكن أن تحشر الأسنان وتضيق الفك وتكون المشاكل جدية في الغالب وتحتاج عمليات لقلعها , في بعض الحالات لا تنمو أبدا هذه الأضراس .

في فم كل انسان بالغ يوجد 32 القواطع  والنابات و الضواحك و أضراس العقل :

القواطع

: هي التي تساعد في قطع الطعام الى قطع صغيرة يسهل مضغها  , يوجد 4 قواطع في الفك العلوي و4 في الفك السفلي .

النابات   

: وهي التي تساعد في قطع الطعام المطاطي كاللحم , وهي عبارة عن نابين في الفك العلوي ونابين بالفك السفلي وتأتي بعد القواطع .

الأضراس الضواحك

: وهي تقع بعد النابات يوجد منها 4 في الفك العلوي و 4 في الفك السفلي , تساعد في تقطيع الطعام بشكل عام وسميت بالضواحك لانها الفارق بين الأسنان الأمامية والأضراس , على عكس القواطع فهي اسنان ذو بنية قوية وعريضة مسطحة .

الأضراس

: وهي الأسنان الموجودة بمؤخرة الفك لكل شخص بالغ يوجد 8 أضراس 4 في الفك العلوي و4 في السفلي , هذه الأسنان هي الاقوى في الفك ويمكن فيها طحن الطعام ويجب المحافظة عليها هي الأكثر تعّرض للتسوس .

كيفية الحفاظ على صحة الأسنان الدائمة :

  • استخدام فرشاة الأسنان مرتين يوميا على الاقل قبل النوم وبعد الاستيقاظ , مع استخدام المعجون الذي يحتوي مادة الفلورايد التي تفيد الأسنان وتحمي من التسوس تحريك فرشاة الأسنان من الاعلى الى الاسفل هذا الانسب للأسنان , ملاحظة يجب الانتباه لعدم شرب الفلورايد مع الماء فله اضرار اكثر من فوائده عند بلعه .
  • الابتعاد عن التدخين او النرجيلة وانواع الكحوليات فهي تسبب الكثير من الأمراض للثة والأسنان والشفاه وغيرها من الأمراض الرئوية قد تصل لسرطان الرئة .
  • الابتعاد عن الإكثار من الحلويات او اكل الحلويات والخلود للنوم فيعلق السكر بين الأسنان لمدة طويلة فيصاب السن بالتسوس أو يتفتت , تجنب اكل الحلويات التي تعلق بين الأسنان , عدم تكسير قشرة البندق بين الأسنان فهذا يحدث ضررا كبيرا بالأسنان .
  • من هم الامور التي تحافظ على نظافة الاسنان ايضا استخدام الخيط الطبي للاسنان او اي خيط رفيع يفي بالغرض , يستخدم لإزالة بقايا الطعام بعد أي وجبة تؤكل .
  • زيارة الطبيب كل 6 اشهر ومعاينة أسنانك لكي لا تتعرض للتسوس او اي مرض اخر وتكون على علم بما يجري في فمك .
آخر المقالات

إترك تعليق

dental