في تبييض الأسنان

الاسنان من اهم عوامل الجمال في وجه الإنسان فهي طابع أساسي يتغير فيها شكل الوجه فالإهتمام بها والمحافظة عليها بطرق عديدة ليس امراً صعباً ولكنه يحتاج المواظبة والاستمرارية فالأسنان كأي عضو من أعضاء الجسد إن لم يتم الاهتمام به بشكل منظم يصبح عبئاً على الجسد, من أكثر العوامل التي تغير لون الأسنان وتصبغه الطعام الغير منظم والتدخين والكحوليات والسكر الغير طبيعي الموجود بالشوكولاته والحلوى وما الى ذلك…)

أسباب تصبغ الأسنان

  • العوامل الطبيعية : الطعام والاغذية والمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحوليات تسبب تصبغ الأسنان واصفرارها طريق الوقاية منها هي تنظيم الطعام والابتعاد عن السكريات الغير طبيعية وتفريش الاسنان بعد شرب القهوة او الشاي وبعد كل وجبة , إذا تصبغت أسنانك فطرق العلاج سهلة جدا في هذه الحالة لأنها من أخف أنواع التصبغ حيث تتصبغ باللون الابيض الطبشوري ومن السهل الرجوع الى لون الأسنان الأساسي .
  • الترسب الجيري والتكلسات : هذه الترسبات تظهر عند معظم الناس و ليست بهذه الخطورة إلا أنها تأتي بدرجات متفاوتة بين الناس , فهي تخرج غالبا عند منطقة إلتحام السن باللثة وهي ترسبات صفراء , واحيانا تغطي كامل السن فتصبح مصدر إزعاج للمريض بسبب رائحتها الكريهة واصفرار في لون السن , ولها تاثير ضار على انسجة اللثة العصبية , ويجب ان ننوه ان هذه الترسبات الجيرية او الكلسية لا تظهر إلا على أسطح الأسنان المهيئة لها كأسطح الأسنان المتبقي فيها طعام أو الأسطح غير الملساء بسبب التدخين , ويسهل علاجها عن طريق إزالة الجير وصقل الاسنان .

    (صورة توضيحية لتراكم الجير على الأسنان)

  • التدخين : وهو من أكثر العادات ضرراً للأسنان فالتدخين اضراره لا تعد ولا تحصى أما بالنسبة للأسنان فهو سببا رئيسياً (بتجمع الجير, رائحة الفم الكريهة , وقت شفاء أطول لأي سن إذا تسوس ,جفاف الفم ,تسوس الأسنان, ضعف اللثة , اصفرار الأسنان أو اسمرارها وإذا ما تفاقمت هذه الحالات فتسبب تلف مينا الاسنان , وتساقط الأسنان , سرطان الفم )
  • الأسباب المرضية كحدوث نزيف داخل لب السن والأمراض المرتبطة بالفم تؤدي إلى تصبغ الأسنان الالتهابات مثلا , حتى بعض العلاجات الاشعاعية او الكيماوية تسبب تلون الأسنان والمرأة الحامل إذا تطور لديها أَي نوع من أنواع العدوى يسبب لها تلون في الأسنان .
  • التقدم بالعمر أو (الشيخوخة ) : عند التقدم بالعمر فالأسنان تلقائياً تأخذ اللون الرمادي او الاصفر اما عن الشيخوخة فتسبب تآكل مينا الاسنان مما يفقدها لونها وتصبح صفراء خصوصاً بالنسبة لكبار العمر المدخنين .
  • الأدوية بعض الادوية يسبب جفاف الفم حيث انها تقلل من كمية اللعاب وهذا يسبب تسوس الأسنان وبعض أمراض اللثة ومن الادوية التي تسبب جفاف الفم ( مضادات الهيستامين , مضادات الاكتئاب , مضادات الذهان , أدوية مرض باركنسون ,ادوية مرض الزهايمر ,أجهزة الاستنشاق للرئة ,أدوية الصرع , مضادات القلق , “آيزوتريتينوين” يستخدم لحب الشباب ,الأدوية المضادة للإسهال والغثيان ,بعض أدوية الضغط والقلب , الأدوية المضادة للتشنج ) طبعا استخدام الدواء أهم من عدمه بالنسبة للجسم وشرب الكثير من الماء ومضغ العلكة حل لجفاف الفم .

لحل كل هذه العوامل التي تؤثر على الأسنان وتغير في صبغته نقدم لكم هذه النصائح :

10 نصائح للمحافظة على أسنانك وبياضها طبيعيا

  1. استعمال معجون الأسنان في اليوم مرتين أو أكثر اذا اردت اسنانا بيضاء نظيفة قوية لامعة عليك يومياً عند النهوض من الفراش ان تفرشي اسنانك وقبل النوم وهذا معروف اما اذا اردت البياض فيجب عليك استخدام معجون الاسنان المبيض وله انواع عديدة اختر واحد واستخدمه .
  2. الطريقة الاكثر شهرة الليمون و الكربونات : ان خلط ملعقة شاي من الكربونات مع عصير ليمونة واحدة وإحضار فرشاة مخصصة لهذه الخلطة , استخدام الخلطة عن طريق تدليكها بفرشاة الأسنان مرتين في الاسبوع تظهر نتيجة قوية بعد تكرارها خلال عدة أسابيع .
  3. استخدام الملح على الدوام : فالملح معقم ومطهر ومزيل للبكتيريا نقع فرشاة الاسنان بالملح يجعلها تعطي نتائج افضل تجعل الاسنان لامعة صحية , يزيل الملح البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الموجودة بالفم , ايضا يعقم الفم فيمنع خروج الحبوب في الفم ويقيك من الالتهابات ويحمي الأسنان من التسوس فعليك ان تضمضم مرتان او ثلاثة في الأسبوع بقليل من الماء والملح لتحصل على نتائج تفيدك في مستقبل وعمر أسنانك .
  4. الكربونات يفتح اللون ويعيد نضار الأسنان الكربونات : وضع الكربونات على فرشاة الاسنان والتفريش مرة اسبوعياً يفتح لون الاسنان ويجعلها أكثر بياضاً .
  5. خل التفاح مع الملح والكربونات : ملعقة واحدة من كل من المواد الماضية و تخليطهم جيداً مع تفريش الأسنان مرة واحدة اسبوعيا يذهب البكتيريا ويحمي الأسنان من الاصفرار, يعمل خل التفاح كعامل قوي لتنظيف اللثة ومعادلة الأحماض في الفم ويزيل البقع الصفراء ويحمي الفم من البكتيريا .
  6. القرفة تعمل على تبييض وتهوية الفم وتنظيفه بالاضافة لتبييض الأسنان : القرفة استخدمت بمعالجة الكثير من الأمراض منذ القدم عند خلط القرفة مع الكربونات وتفريش الأسنان بهذا الخليط فيعطي بياضاً للأسنان ويعيد نضارتها .
  7. قشر البرتقال مضاد البكتيريا ومبيض الاسنان : قشر البرتقال يمنع قشر البرتقال اصابة اللثة من التقرحات وتبييض الاسنان بشكل قوي فرك قشرة البرتقال البيضاء بالأسنان لمدة اقل من 3 دقائق يوميا أو عمل عجينة من قشرة البرتقال والقليل من الماء إستخدامه كمعجون يعطي نتيجة مرضية ويبيض الاسنان لما يحتويه من الليمونين الذي يقلل تصبغ الأسنان .
  8. تبييض الاسنان عن طريق قشر الموز : الكل يعرف ما يحتويه الموز من منغنيزيوم و بوتاسيوم وسكريات وكاربوهيدرات وبروتينات بمقدار كبير ففرك قشرة الموز بلأسنان لمدة دقيقتين يضمن لكم نتيجة كمعجون الأسنان او اكثر من البياض والقوة .
  9. الفحم حسب ما يتم تداوله فإن للفحم فوائد في امتصاص البلاك من الفم وازالة التصبغات ويتم استخدام الفحم عن طريق تفريش الأسنان بمسحوقه , يتم تفريش الأسنان بلطافة وهدوء من دون ملامسة اللثة فإذا لامس اللثة فيجلب لها الأذى ويمكن ان يستخدم كغسول فموي عن طريق حله بالماء والمضمضة منه مع مراعاة غسل الفم بعد الانتهاء من المضمضة لكي لا يترسب الفحم بين الأسنان أو في الأسنان المنخورة أو المكسورة قديما .
  10. الفراولة : مشهور عن الفراولة انها تبيض الاسنان تساعد على اللتئام جروح اللثة وتضفي على الأسنان اللمعان والنضارة تعالج التهابات الفم , تدلك الأسنان بنصف حبة الفراولة مباشرة يومياً فتحصل على نتائج ممتازة , ايضا تخلط الاسنان مع صودا الخبز حيث تطحن الفراولة الطازجة وتخلط مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز ويصبح الخليط كمعجون يوضع على فرشاة الاسنان تفرشي الاسنان وتترك الخليط لمدة 5 دقائق ثم تغسل فمك فتحصل على بياض مميز لأسنانك .
آخر المقالات

إترك تعليق

تبييض الأسنان