في العناية بالأسنان, عام
  1. تعريف خيط الأسنان

إن بقايا الأغذية المختلفة تتجمع ضمن الفم وبين الأسنان وبخاصة إثر القيام بتناول وجبة غذائية ما، إن تلك التراكمات توفر بيئة حاضنة تسمح بنمو وتكاثر البكتيريا مما يؤدي إلى حدوث أضرار تهدد صحة اللثة والأسنان، ونظراً لأن الفرشاة إذا استعملت لوحدها تعمل فقط على تنظيف سطح الأسنان الخارجي ، فالأمر يدعو إلى وجوب استعمال أدوات أخرى تسمح بتنظيف ما بين الأسنان، وهنا تبرز أهمية خيط الأسنان الذي يعد أداة فعالة للتنظيف المناطق ما بين الأسنان.

إن خيط الأسنان هو مجرد خيط لكنه خيط مصنع من النايلون أو مواد بلاستكية، تتوفر منه عدة أنواع تكون مغطاة بطبقة شمعية لكن فعاليتها لا تزيد عن أنواع الخيوط الأخرى، لذا ففي حال حصول تحسس للأسنان أو اللثة نتيجة تلك الطبقة الشمعية فيمكنك اللجوء إلى استعمال النوع الآخر للحفاظ على صحة أسنانك. كما تقدم الشركات المصنعة عدة أنواع من خيط الأسنان بنكهات متعددة منها نكهة النعنع لتشجيع الأشخاص بشكل أكبر على استعماله كجزء من روتين حياتك اليومي .

  1. ما هي أهمية استعمال خيط الأسنان أو ما هو المبرر لاستخدام خيط الأسنان؟

إن أطباء الأسنان يوصون دوماً باستعمال الخيط لتنظيف المناطق ما بين الأسنان إضافة إلى فرشاة الأسنان حيث أن الخيط يسمح بالوصول إلى مناطق لا تصل إليها فرشاة الأسنان عادة ، إن اتباع استعمال خيط الأسنان ذلك كعادة يومية منذ عمر الـ 12 عاماً وبخاصة للأشخاص الذين لديهم فراغات صغيرة بين أسنانهم، والذين لا يمكنهم عملياً سوى استخدام ذلك الخيط كأداة وحيدة.

إن تجمع بقايا الأطعمة بين الأسنان يوفر بيئة جد مناسبة لحياة البكتيريا ولنموها، والتي تقوم بإفراز مادة حمضية تؤدي إلى تآكل طبقة السن الخارجية وتشكيل تجاويف في الأسنان. إن استعمال خيط الأسنان يساعدنا في إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، ومن أبرز فوائده:

المحافظة على بياض الأسنان

يساعد خيط الأسنان في الإسهام بالتخلص من البلاك والوقاية من تجمعه والذي يسبب عادة تغير لون الأسنان إلى الأصفر، إن البلاك هو مادة لزجة شفافة تتجمع حول الأسنان وما بينها وعلى امتداد خط اللثة، قد لا تتمكن فرشاة الأسنان من إزالتها من بين الأسنان مما يجعل خيط الأسنان يحتل أهمية كبيرة من أجل منع تراكم البلاك والحماية من تغير لون الأسنان إلى الأصفر.

الحماية من التسوس

إن إهمال الأسنان والامتناع عن استعمال الخيط يفضي إلى تجمع طبقات من البلاك تفضي في المراحل النهائية إلى إصابة الأسنان بالتسوس وتشكل التجاويف السنية، لذا فإن استعمال خيط الأسنان ولمرة واحدة يومياً على الأقل يساعد بشكل كبير في الحماية من التسوس.

الحماية من أمراض اللثة

إن استعمال خيط الأسنان لمرة واحدة على الأقل كل يوم ، والتنظيف بالفرشاة لمرتين يحمي من التهاب اللثة الذي قد يتفاقم في حال عدم علاجه، إذ يساعد الخيط في إزالة بقايا الأغذية المتراكمة بين الأسنان ما يساعد على الحماية من تجمع البكتيريا المُحدثة لالتهاب اللثة.

القضاء على رائحة الفم غير المحببة أو رائحة الفم الكريهة

إن تجمع بقايا الطعام بين الأسنان يفضي إلى ظهور رائحة غير محببة أو كريهة للفم مزعجة للآخرين، لذا فإن خيط الأسنان يفيدك في التخلص من هذه الرائحة.

الوقاية من الإصابة بالأمراض الأخرى

إن التعرض لأمراض الأسنان واللثة قد تؤثر على الجسم أكثر من مجرد تغيير لون الأسنان، أو الشعور بالوجع أو صدور رائحة فم غير محببة أو كريهة.

إن البكتيريا المتكاثرة في الفم غير المعتنى به يُمكن أن تسبب الضرر ببقية الجسم وتؤدي لأمراض القلب، والسكري وأمراض الجهاز التنفسي.

توفير المال

إن استعمال خيط الأسنان لمرة واحدة على الأقل كل يوم ، يساعد في إزالة البلاك المتراكم بين الأسنان وبين اللثة والأسنان ، مما يوفر في تكاليف علاج الأنان غير الضرورية الناجمة عن إهمال الأسنان وترك البلاك يفعل فعله ، لذا يمكنك عندئذ الاكتفاء بزيارة طبيب الأسنان الدورية كل ستة أشهر للتأكد من سلامة وصحة فمك وأسنانك دون الاضطرار للخضوع لعلاجات مكلفة.

3-الخطوات الصائبة أو الطريقة الصحيحة الموصى بها لاستخدام خيط الأسنان

نوصي بالالتزام بالخطوات الآتية كي تضمنوا الاستعمال الصحيح لخيط الأسنان مما يساعدكم على التخلص من بقايا الأطعمة مع الحفاظ على صحة اللثة والأسنان:

  1. نضع أولاً قطعة من خيط الأسنان يقدر طولها بـ 46 سم (أي 18 إنشاً) حول الأصابع الوسطى من كل يد.
  2. نمسك الخيط بين إصبع السبابة (الشاهدة) والإبهام مع إبقاء مسافة من 2.5 إلى 5 سم (أي من 1 إلى 2 انش) بينهما.
  3. نستعمل الإبهام لتحريك الخيط بين أسنان الفك العلوي ونستعمل السبابة أو الشاهدة لتحريك الخيط بين أسنان الفك السفلي.
  4. نمرر الخيط بشكل لطيف بين الأسنان وعلى جوانبها.
  5. نمرر الخيط أعلى وأسفل السن في المنطقة تحت اللثة، مع مراعاة استخدام جزء نظيف من الخيط لتنظيف كل سن بشكل منفرد.

إذا ما صادفت عدم ارتياح أو مشكلة في استعمالك لخيط الأسنان، فنوصي بمراجعة طبيب الأسنان للعثور على طرائق بديلة للتنظيف عوضاً عن الخيط، لكن في معظم الحالات يفترض أن يكون تنظيف ما بين الأسنان باستعمال الخيط المعتمد لهذا الأمر أمراً غير موجع وغير مؤذٍ للأسنان واللثة ، ونحن هنا نستثني حالات الاستعمال الخاطئ لخيط الأسنان.

من الضروري التنويه إلى أنه ربما يشعر الكثيرون بعدم الراحة عند استعمال الخيط في المرات الأولى نظراً لعدم التعود عليه. إلا أنه مع الاستعمال اليومي لخيط الأسنان لمدة أسبوع أو أسبوعين يبدأ أحدنا بالتعود عليه دون الإحساس بالوجع، أما عند استمرار الشعور بالألم أثناء استخدامه فننصح باستشارة طبيب الأسنان.

4-عدم استعمال خيط الأسنان لأكثر من مرة

بحسب توصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية يمكن استخدام خيط الأسنان مرة واحدة فقط، لأن الاستخدام المتكرر لنفس الخيط يؤدي إلى إتلافه وتراكم البكتيريا وبقايا الأكل عليه مما يجعله غير مناسب للاستخدام مرة أخرى.

5-أفضل وقت لاستعمال خيط الأسنان

إن جمعية طب الأسنان الأمريكية توصي بتنظيف الأسنان بالفرشاة لمرتين يومياً واستعمال الخيط لمرة واحدة في اليوم. وقد طور بعضنا عادة استعمال الخيط قبل الخلود للنوم مباشرة أو إثر تناول وجبة الغداء أو كعادة يومية صباحية، لكن لا يوجد وقت ذهبي أو مفضل لاستعمال خيط الأسنان في اليوم، ويترك ذلك لتقدير وبحسب نوعية حياة كل فرد فينا .

كما يجد التنويه إلى أنك تستطيع استعمال خيط الأسنان قبل أو بعد استعمالك لفرشاة الأسنان، إذ يقوم بعض الأفراد باستعمال الخيط لضمان التخلص من جميع بقايا الطعام العالقة بين الأسنان قبل القيام باستعماله للفرشاة، لكن بعضاً آخر من الأشخاص يفضلون يفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة أولاً ثم استعمال الخيط بعد ذلك.

6-كيف نعالج حالة نزيف اللثة الناتج عن خيط الأسنان؟

عند التعرض لنزيف اللثة بسبب خيط الأسنان فبالإمكان الاستمرار باستخدامه على النحو الصحيح كما فصلنا سابقاً وبحسب تعليمات طبيب الأسنان إذا كانت كمية الدم منخفضة ولم يستمر النزيف لمدة طويلة. أما إذا كان ذلك يحدث دوماً بعد كل استعمال فمن الواجب قيامك بمراجعة طبيب الأسنان لضمان أن طريقتك التي تستخدمها في استعمال الخيط هي طريقة صحيحة وصائبة.

7-ما هو الفرق بين خيط الأسنان المائي والعادي

إن خيط الأسنان المائي هو جهاز يضخ تياراً مائياً بين الأسنان للتخلص من أية بقايا طعام قد تكون متبقية وهي تقانة يمكنها كثيراً مساعدة أي شخص يعاني من ألم أو نزيف ناتج عن خيط الأسنان العادي، لكن هطا الخيط المائي للأسف لا يُعد بديلاً كاملاً عن الخيط الاعتيادي أو التقليدي حيث أنهما ليسا بالفاعلية نفسها، حيث أنه ربما لا يتمكن خيط الأسنان المائي من إزالة كل بواقي الطعام بالكفاءة ذاتها التي يتمتع بها الخيط الاعتيادي (التقليدي).

كما ينصح الأفراد عادة الذين يعانون من نزيف وألم ناتج عن خيط الأسنان العادي باستعمال نوعية الخيط العادي المغطى بمادة شمعية، الأمر الذي يساعد على دخول الخيط بين الأسنان وانزلاقه بشكل سلس.

المصادر والمراجع

[1] American Dental Association (ADA). Floss/Interdental Cleaners. Retrieved on the 13th of October, 2021.

[2] National Health Service (NHS). Why should I use dental floss? Retrieved on the 13th of October, 2021.

[3] WebMD. Is All That Flossing Really Worth It? Retrieved on the 13th of October, 2021.

وبعد اطلاعكم على هذه المعلومات الموجزة، فلا تذهبوا بعيداً.. فقد وصلتم لحسن الحظ إلى المكان المناسب ، إنكم الأن في الموقع الإلكتروني لمركز مرموق بين مراكز عيادات طب الأسنان الحديث في إسطنبول تركيا ، إن مركزنا Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  يوفر لكم جميع خيارات الفحص والكشف على أسنانكم وأسنان من تحبون وجميع العلاجات الملائمة لك وفقاً للحالة ، ومن بين ذلك الكشف والفحص لكبار السن ، مسترشدين بأحدث التوصيات الطبية في هذا الإطار.

من أهم مبادئنا الحفاظ على سرية من يراجعنا وخصوصيته كما نسعى دوماً لتطوير جودة الرعاية الصحية، نحن من بين أهم مراكز معالجة الأسنان وتجميل الأسنان في اسطنبول وفي تركيا ككل بخبرة كادر طبي لعشرات السنين قام بعلاج الآلاف من الزائرين ممن اختاروا مركزنا، لدينا تشكيلة كاملة من خدمات الرعاية الطبية لأسنانكم والحفاظ على صحة الفم وبخاصة للإخوة والإخوات العرب أينما كان محل سكناهم وأيضاً لجميع المقيمين بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لقد اخترنا طرق العلاج الأحدث والأمثل لتنتهي بفترة قياسية تناسب جدول إجازتكم السياحية في تركيا مع الحفاظ على أعلى درجات الجودة في الخدمة، نتوفر على طاقم طبي وإداري متميز ومختص.

نحن نقدم المساندة اللازم للتخلص من جميع الأوجاع السنية ومعالجة الأسنان وتجميل الأسنان نظرا لوجود أحدث التجهيزات في المركز واستخدام مواد عالية الجودة أوربية وعالمية وضمن أجواء مريحة فندقية تشعرك وكأنك في بيتك.

وفي النهاية، سواء كان هدفك الحصول على الفحص فقط للتأكد من عدم وجود مشكلات في الأسنان تخفيها الحساسية تجاه الأطعمة البرادة أو الساخنة أو كنت تريد الحصول على زرعات الأسنان أو ابتسامة المشاهير أو معالجة وإزالة آلام الأسنان أو تبييض الأسنان وتنظيفها فنحن من بين أهم مراكز طب الأسنان في تركيا بإشراف من يتحدثون العربية حيث قمنا بمساعدة الآلاف من الإخوة العرب والأجانب.

نتكلم ونجيب بعدة لغات بينها العربية، اتصل الآن عبر فيسبوك أو واتساب أو انستاغرام أو الهاتف واحجز موعدك اليوم!

ملاحظة: نعمل دوماً على تطوير سوية الخدمات المقدمة ويسعدنا قيام زوارنا بإضافة تعليق أو مراجعة سريعة تقيمون من خلاله زياراتكم لمركزنا ومستوى الخدمة التي تلقيتموها رضاكم هدفنا، يرجى الضغط على الرابط الآتي.


يؤكد فريق مركز Royal Health لطب الأسنان بإسطنبول تركيا والمشهور باسم موقعه الإلكتروني DentCenterTurkey على أهمّية استشارة طبيبك المختص أو المستشفى قبل قيامك بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالحصول على الاستشارة الدقيقة من الطبيب المختص.

 

 

 

آخر المقالات
مرض السكري و صحة الاسنانتخدير الاسنان