في عام

تابعنا تقرير موقع هيسبريس الذي تحدث عن مراقبة خبراء من المملكة المغربية الشقيقة لتوسع للإصابة بتسوس الأسنان في المغرب في عام 2019، والذي عبرت فيه الأستاذة إحسان بن يحيى، رئيسة الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان، عن أن  أمراض التسوس تصيب 92 % من المغاربة بين أعمار 35 و44 سنة.

وفي التقرير شرحت الأستاذة إحسان بن يحيى، في لقاء أجرته الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان و إحدى الشركات العالمية المتخصصة في معاجين الأسنان بالمغرب: أن 87 % من المراهقين المغاربة في عمر 15 سنة ، و81 % من الأطفال المغاربة في عمر 12 سنة قد أصيبوا بالفعل بالتسوس.

ومتحدثة بواقعية فقد شرحت المتحدثة بأنه- للأسف- ثمة عدد كبير من المغاربة لم يقوموا –للأسف- بأي استشارة لطبيب الأسنان، وبحسب دراسة وطنية متعلقة بصحة الفم والأسنان قامت بها وزارة الصحة في المغرب، تبين أن 27 % من البالغين بين أعمار 35  و44 سنة لم يقوموا –للأسف- بأي فحوصات للأسنان.

وقد نوهت رئيسة الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان: أنه في الحقيقة فإن التأخر في تشخيص التسوس في مرحلة التجويف، إما من خلال تأخير استشارة المريض الثانوي أو نقص الوسائل أو إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحة، يزيد من تكاليف علاج المرضى .

كما أكدت بن يحيى سعي الجمعية إلى تعزيز كل الجهود والمساعي التي تبذلها وزارة الصحة في مجال الوقاية من أمراض الفم والأسنان، وبخاصة أمراض اللثة والتهابات الأسنان، نظراً لكون تلك الأمراض مزمنة وذات عوامل متعددة ومتنوعة، ويمثلها من بين نواح أخرى نقص نظافة الفم والأسنان، والنظام الغذائي، وأخذ الأدوية، والبيئة .

كما أشار المدير العام لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في معاجين الأسنان بالمغرب إلى تعذر تحقيق الابتسامة الجيدة إلا بواسطة الوقاية المستمرة، مسنودة بجهود مساندة من الأطراف ذات الصلة.

وأضاف ذلك المدير أن من بين أبرز مسببات مشكلات صحة الفم والأسنان كما تقول الإحصاءات هو للأسف ضعف ممارسات العناية بصحة الفم النسبي في المغرب مقارنة بنظرائهم في بقية المنطقة العربية، وضعف المعدل السنوي لتغيير الفرشاة.

أشار المسؤول ذاته إلى أنهم شاركوا في حملة تحسيسية وطنية تم إطلاقها سابقاً بعنوان  “حافظوا على ابتسامة المغرب” ، حيث حطت “قافلة الابتسامة” في خمس مدن مغربية – الدار البيضاء ومكناس والقنيطرة، ولفقيه بن صالح وآسفي، للقيام بأزيد من 6000 فحص مجاني للأسنان قام به أطباء أسنان شاركوا في الحملة على سبيل التطوع ، كما جرى إصدار توصيات لتحسين التغذية والتوعية بها من قبل أطباء الأسنان المتطوعين ، باستخدام  ألعاب وأنشطة متعددة سهلت تعزيز فهم أفضل لرسائل التحسيس والتوعية مرفقة ببعض الهدايا.

تعقيباً على هذا التقرير الذي آلمتنا الإحصائيات فيه ،ونظراً لدورنا في خدمة زوار مركزنا جميعاً وبالذات ممن يتكلمون العربية وجميع القاطنين والمنحدرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  فإننا نرحب بالجميع ومن بينهم الإخوة من منطقة المغرب العربي ، حيث أن لدينا رصيد ممتاز من سابق التعامل مع الإخوة والأخوات المغاربة بالذات، وهذا يدفعنا للانضمام للنصائح للجميع بعدم إهمال وعدم تأجيل زيارة طبيب الأسنان والقيام فوراً بمعالجة أي مشكلة في الفم وإجراء الكشف الدوري على أسنانك ، كل ذلك يفيد في التأكد من حسن توقيت معالجة أي ألم في الأسنان دون إبطاء والقضاء على ألم الأسنان ولم لا إجراء التجميل المناسب للأسنان إن لزم الأمر .

يسعدنا استقبال جميع زوارنا وفي هذا الإطار نفخر باستقبال زوارنا ، وبالذات من الإخوة والأخوات المغاربة الذين سعدنا بخدمتهم سابقاً ونسر بتقديم خدماتنا لهم ونتمنى لهم ولجميع أشقائنا وزوارنا التمتع بموفور الصحة والسلامة .

كما نود أن نؤكد أنه لا داعي للقلق فالحل لدينا ، إذ يتوفر لدينا هنا جميع خيارات العناية بالأسنان وصحة الفم ومعالجة وتجميل الأسنان ، ومن بينها زرع الأسنان أو ابتسامة هوليود المشرقة في إسطنبول تركيا ، إن مركز Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  هو أحد أفضل عيادات طب الأسنان في تركيا حيث يقدم خدمة متميزة بأثمنة جد مناسبة ، وهو من بين أفضل مراكز طب الأسنان في تركيا لمعالجة الأسنان

وتجميل الأسنان في استانبول تركيا ، إذا كنت تبحث عن أفضل طبيب أسنان مؤهل في اسطنبول تركية أو تبحث عن أفضل عيادة سنية لمعالجة وتجميل الأسنان فقد وصلت إلى مبتغاك .

يتوفر لدينا جميع خدمات رعاية صحة أسنانكم والاعتناء بصحة الفم ضمن فترة علاج قياسية تناسب جدول إجازتكم وإقامتكم في تركيا، نفخر بكادرنا الطبي والإداري المؤهل والمختص والذي ساعد الآلاف ويتطلع إلى مساعدتكم على التخلص من الأوجاع السنية ومعالجة الأسنان وتجميل الأسنان نظراً لتزويد المركز بأجهزة جد حديثة ومواد مرتفعة النوعية وتقديم العلاج بشكل مريح يضمن استمتاعكم بإجازتكم وكأنك ضمن بيتك الثاني .

مستعدون لخدمتكم باللغة العربية أيضاً ، اتصل الآن عبر فيسبوك أو  واتساب أو انستاغرام أو الهاتف واحجز موعدك اليوم!

المصادر:

https://www.hespress.com/%D8%A3%D8%BA%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%AA%D8%B3%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%84-520373.html

https://m.ihata.ma/?p=208118

آخر المقالات
الفلوريد - معجون الاسنانمرض القلاع الفموي