في عام

أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم حديث الناس وبات يشغل جزءا من اهتماماتهم، فمنهم المتعجب ومنهم المتخوف من أثار هذه الثورة وتأثيرها فهي تتمدد بشكل مضطرد لتشمل نواحي الحياة المختلفة وصولا الى التحكم الكامل بالمحيط.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخصائص القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة إلاّ أنَّ هذا المصطلح جدلي نظرًا لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

او يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامح بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة ومن خلاله يمكن صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك بشري.

الذكاء الاصطناعي ومجال الصحة والطب

الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، هو مصطلح عام يعبر عن استخدام خوارزميات التعلم الآلي وبرامجه (أي الذكاء الاصطناعي) لمحاكاة الإدراك البشري في تحليل البيانات الطبية والصحية المعقدة إضافةً لتقديمها وفهمها. وعلى وجه التحديد، يعبر مصطلح الذكاء الاصطناعي عن قدرة خوارزميات الكمبيوتر على تقريب الاستنتاجات بناءً على البيانات المدخلة فقط.

الذكاء الاصطناعي وطب الاسنان

طب الأسنان استفاد من ثورة الذكاء الاصطناعي في جانبين اثنين مهمين.

  • الجانب الأول: هو التشخيص الذي أصبح يجري بدقة أكبر، فصورة الأشعة مثلا قد تخضع لقراءات مختلفة، كما يحصل عند تقدير التسوس أو تراجع اللثة.

التراكم الذي حصل لدى الأطباء، في قراءة صور المأخوذة بالأشعة، صارت مفيدة، إثر إدخالها في برامج للذكاء الاصطناعي.

  • الجانب الثاني: يكمن في التعويض، أي عند تصميم الأسنان من أجل الحصول على ابتسامة أفضل.

بعض المجالات التي يغطيها الذكاء الاصطناعي في طب الاسنان

كشفت الإلكترونيات الاستهلاكية السنوية في معرض CES النقاب عن مجموعة من فرش الأسنان التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تجعل تنظيف أسنانك تجربة خيال علمي. واحدة من هذه الأدوات باهظة الثمن تشمل أورال-بي برو 1000 سمارت سيريز فرشاة أسنان كهربائية بتقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة.

يستخدم الجهاز خوارزميات متخصصة لاكتشاف تراكم البلاك على كل سطح سن ثم يقوم بتلميعها تلقائيًا باستخدام اهتزاز فوق صوتي. يمكنها حتى التنظيف بين الأسنان دون الحاجة إلى أي تدخل من المستخدم. كما قدمت Oral-B مجموعة GeniusX والتي تضم نموذجين أحدهما للرجال والآخر للسيدات. كلاهما مزود بأجهزة استشعار ذكية تراقب عادات صحة الفم لدى المستخدمين وتقدم ملاحظات عبر المطالبات الصوتية أو الإخطارات المرئية.

تعتبر فرشاة الأسنان الكهربائية Oral-B Genius AI مثالاً لما يمكن أن يحققه الذكاء الاصطناعي عندما يتعلق الأمر بنظافة الفم. تستخدم الفرشاة الذكاء الاصطناعي الذي يتعلم أفضل السبل لتنظيف أسنان كل مستخدم على حدة بناءً على عادات تنظيف أسنانه الفريدة. ثم تقوم تلقائيًا بضبط نمط التنظيف وفقًا لذلك.

  • تطبيقات المعالجة اللبية

أظهر الذكاء الاصطناعي للأسنان الدقة والدقة في اكتشاف وتشخيص والتنبؤ بأمراض الأسنان المستقبلية في علاج جذور الأسنان. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان أن خوارزميات التعلم العميق كانت قادرة على التنبؤ بدقة بما إذا كان علاج قناة الجذر ضروريًا للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب لب السن (التهاب) باستخدام البيانات السريرية فقط من الأشعة السينية المأخوذة خلال زيارات الأسنان الروتينية. تنبأت الخوارزمية أيضًا بالسن الذي من المرجح أن يفشل بعد خضوعه لعملية استئصال القمة.

نظام الكشف عن سرطان الفم باستخدام الذكاء الاصطناعي للأسنان

في عام 2012، تطور الباحثون في جامعة ستانفورد برنامج AI قادر على تحديد سرطان الفم في الصور الملتقطة من خلال كاميرات الهواتف الذكية. يعتمد هذا النظام على شبكة عصبية مدربة على أكثر من مليون صورة للأنسجة والأورام الطبيعية. يمكنه الكشف عن الآفات الخبيثة التي يصل قطرها إلى 1. 0 مم. في عام 2015، أفاد الفريق أن نموذجهم يمكن أن يحدد بشكل صحيح جميع أنواع السرطانات الموجودة في 20٪ من الحالات التي تم اختبارها. لقد قاموا منذ ذلك الحين بتوسيع هذه التقنية إلى تطبيق جوال يسمى “OScan” متاح لأجهزة iOS.

  • زرع الأسنان أو زراعة الأسنان

تم تطبيق الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تشخيص وتوقع وتحسين فعالية الأجهزة الطبية القابلة للزرع. على سبيل المثال، تم تطوير خوارزمية الذكاء الاصطناعي بواسطة باحثين في كلية لندن الجامعية (UCL) لمساعدة أطباء الأسنان على تحديد المرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا من زراعة الأسنان (أو زرع الأسنان أو الغرسات السنية).

يستخدم نظام الذكاء الاصطناعي للأسنان البيانات (مثل تقرير ممارسة طب الأسنان) التي تم جمعها أثناء الممارسة السريرية الروتينية لتدريبه على أفضل السبل لاكتشاف علامات فقدان العظام حول الأسنان. ثم يتنبأ بما إذا كانوا سيحتاجون إلى مزيد من العلاج بزراعة الأسنان أم لا.

المصدر:  dentalresourceasia.com

.skynewsarabia.com

وبعد اطلاعكم على هذه المعلومات الموجزة، فلا تذهبوا بعيداً.. فقد وصلتم لحسن الحظ إلى المكان المناسب ، إنكم الأن في الموقع الإلكتروني لمركز مرموق بين مراكز عيادات طب الأسنان الحديث في إسطنبول تركيا ، إن مركزنا Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  يوفر لكم جميع خيارات الفحص والكشف على أسنانكم وأسنان من تحبون وجميع العلاجات الملائمة لك وفقاً للحالة ، ومن بين ذلك الكشف والفحص لكبار السن ، مسترشدين بأحدث التوصيات الطبية في هذا الإطار.

من أهم مبادئنا الحفاظ على سرية من يراجعنا وخصوصيته كما نسعى دوماً لتطوير جودة الرعاية الصحية، نحن من بين أهم مراكز معالجة الأسنان وتجميل الأسنان في اسطنبول وفي تركيا ككل بخبرة كادر طبي لعشرات السنين قام بعلاج الآلاف من الزائرين ممن اختاروا مركزنا، لدينا تشكيلة كاملة من خدمات الرعاية الطبية لأسنانكم والحفاظ على صحة الفم وبخاصة للإخوة والإخوات العرب أينما كان محل سكناهم وأيضاً لجميع المقيمين بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لقد اخترنا طرق العلاج الأحدث والأمثل لتنتهي بفترة قياسية تناسب جدول إجازتكم السياحية في تركيا مع الحفاظ على أعلى درجات الجودة في الخدمة، نتوفر على طاقم طبي وإداري متميز ومختص.

نحن نقدم المساندة اللازم للتخلص من جميع الأوجاع السنية ومعالجة الأسنان وتجميل الأسنان نظرا لوجود أحدث التجهيزات في المركز واستخدام مواد عالية الجودة أوربية وعالمية وضمن أجواء مريحة فندقية تشعرك وكأنك في بيتك.

وفي النهاية، سواء كان هدفك الحصول على الفحص فقط للتأكد من عدم وجود مشكلات في الأسنان تخفيها الحساسية تجاه الأطعمة البرادة أو الساخنة أو كنت تريد الحصول على زرعات الأسنان أو ابتسامة المشاهير أو معالجة وإزالة آلام الأسنان أو تبييض الأسنان وتنظيفها فنحن من بين أهم مراكز طب الأسنان في تركيا بإشراف من يتحدثون العربية حيث قمنا بمساعدة الآلاف من الإخوة العرب والأجانب.

نتكلم ونجيب بعدة لغات بينها العربية، اتصل الآن عبر فيسبوك أو واتساب أو انستاغرام أو الهاتف واحجز موعدك اليوم!

ملاحظة: نعمل دوماً على تطوير سوية الخدمات المقدمة ويسعدنا قيام زوارنا بإضافة تعليق أو مراجعة سريعة تقيمون من خلاله زياراتكم لمركزنا ومستوى الخدمة التي تلقيتموها رضاكم هدفنا، يرجى الضغط على الرابط الآتي.


يؤكد فريق مركز Royal Health لطب الأسنان بإسطنبول تركيا والمشهور باسم موقعه الإلكتروني DentCenterTurkey على أهمّية استشارة طبيبك المختص أو المستشفى قبل قيامك بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالحصول على الاستشارة الدقيقة من الطبيب المختص.

 

آخر المقالات
مرض السكري و صحة الاسنان