في غير مصنف

وفق استطلاع للرأي أجري مؤخراً لشريحة واسعة من الأشخاص تبين أن ربع المشاركين فيه يخشون زيارةَ طبيب الأسنان، لكن الحقيقة أنه ثمة دائماً أساليب لتخطي ذلك الخوف الذي ينتاب بعضنا.

توجد أسباب متعددة للخوف من زيارة طبيب الأسنان الذي ينتاب بعض الأشخاص، فلربما اعتقد أحدنا أن العلاج يسبب الألم، أو أن بعض الروائح أو أصوات العلاج تستدعي ذكريات مؤلمة لدى طبيب الأسنان الذي عالجك أثناء الطفولة.

لحسن الحظ لدينا أخبار جيدة لك وهي أن أطباء الأسنان وبالذات في عيادات الأسنان المجهزة جيداً بأحدث الأجهزة وأفضل الطواقم الطبية يأخذون الخوف الذي ينتاب بعض المرضى بالحسبان ويتحلون بالقدر الملائم من اللباقة ودماثة الخلق واللطف في المعاملة بما يجعل علاج أسنانك تجربة مريحة وسهلة وخالية من الأوجاع.

يتوفر في عيادة Royal Health طاقم طبي مختص ومدرب للعناية بالمرضى بأفضل الطرق وباستخدام آخر التقنيات وأحدث الأجهزة بما يجعل علاج أسنانك تجربة مريحة بل وحتى ممتعة!

رهاب أطباء الأسنان

تشهد مراكز الأسنان أو المراكز الصحية التي تقدم الإرشادات الهاتفية أو طب الأسنان الاتصالي  عديداً من الاتصالات من أشخاص أعياهم المرض ونفذ صبرهم من ألم أسنانهم أو من مظهرها ولكن الخوف قد منعهم من زيارة طبيب الأسنان طالبين الخطوة الأولى في المساعدة لحل مشكلات أسنانهم.

بعض الناس لديهم ما يمكن أن يطلق عليه حالة رهاب مرضي من طبيب الأسنان حتى أنهم لم يزوروا طبيباً للأسنان منذ سنواتٍ عديدة. من الشائع أن نسمع من شخص في عشرينات أو ثلاثينات عمره أو حتى ممن أهم أكبر عمراً من ذلك أنه لم يذهب إلى طبيب أسنانً مذ كان صغيراً.

والأسوأ من ذلك أنه أحياناً يمنع الخوف من زيارة طبيب الأسنان الأب أو الأم من اصطحاب طفلهم إلى مركز الأسنان أو عيادة الأسنان لعلاج مشكلات أسنان الطفل، مما يبقي الأطفال محرومين من تلقي العلاج اللازم حتى بلوغهم سن المراهقة أو حتى الرشد حين يضطرهم الألم إلى مراجعة عيادة سنية على الفور.

التقدم الذي أحرزه طب الأسنان

إذا كنت من بين الأشخاص الذين ينتابهم التوجس أو الخوف من زيارة طبيب الأسنان إلى حد منعك من زيارته لسنوات عديدة، فكن مطمئناً بأن التقدم الذي أحرزه طب الأسنان في الآونة الأخيرة جعل معالجة الأسنان أكثر راحة وسهولة.

كن واثقاً بأن معالجة بل وحتى جراحة الأسنان حديثاً يتم ضمن بيئة أكثر لطفاً، كما تتضمن غرف الانتظار على أشياء لطيفة  كالأزهار والورود واللوحات الفنية ومنطقة استقبالٍ مريحة وموظفين ودودين ولبقين ومدربين على التعامل بدماثة مع الزائرين ومتلقي خدمات الرعاية الصحية للأسنان.

صحيح أنه لا تزال هناك مواد لها رائحة معينة نظراً لطبيعة تركيبها وربما ستسمع بعض الأصوات الضرورية في حال الحاجة إلى الجراحة السنية، لكنها الآن أقل إزعاجاً وبخاصة نظراً لتواجد أجهزةٍ لا تكاد تلحظ وأصوات لطيفة في الأرجاء. حتى أن المثاقب الحالية لا تصدر تلك الضجة الشديدة التي سمعناها في الصغر.

إن التقدم التقاني شمل رعاية الأسنان فوفقاً لحالة أسنانك ربما تتلقى علاجاً خالياً من الألم تماماً. فالقبضة السنية (منظومة حقنٍ متحكم بها بالحاسوب وتبدو مثل القلم بحيث يوصل المخدر من خلالها بوتيرة بطيئة وهادئة مما يجعله عديم الألم) هي أداة رائعة لكل الأشخاص الذين سبق أن أصابهم رهاب طبيب الأسنان أو رهاب الوخز بالإبر أو التعرض للحقن.

كما يستطيع طبيب الأسنان أيضاً استعمال جل مخدر ليتمكن من تخدير منطقة اللثة قبل قيامه بالحقن مما يمنع شعورك بالإبرة أبداً.

أهم ثمان نصائح تساعدك على تجاوز خوفك من زيارة طبيب الأسنان

إذا كان القلق يعتريك لمجرد ورود فكرة الاضطرار لمراجعة طبيب الأسنان فإن مركز Royal Health لطب الأسنان (DentCenterTurkey) يهديك النصائح الآتية:

  1. ابحث عن أطباء الأسنان المتفهمين، يمكنك الاستفادة من تجارب من سبقك ليقترحوا عليك مركز طب أسنان أو عيادة أسنان بها طاقم طبي ذي خبرة في التعامل مع المرضى القلقين ، إن مركزنا Royal Health يهتم بك ويستقبلك بفريق ودود وبما يزيل عنك أي قلق
  2. فور اقتناعك بزيارة مركز طب أسنان يهدئ من مخاوفك ويناسبك، بمكنك القيام بزيارة العيادة ومقابلة موظف الاستقبال والطاقم الطبي ومعاينة الوضع العام ضمن العيادة، كما يفضل أن تبوح بمشاعر القلق لديك إلى طبيب الأسنان ليتمكن من التجهيز المسبق لأية وسائل خاصة مساعدة قد تكون ضرورية ليتعامل بشكل أفضل مع حالتك، وفي كل الأحوال إذا كان خوفك ناتجاً عن إصابتك بمرض ما وخوفك من تداعيات علاج الأسنان عليه فيجب إبلاغ طبيبك بذلك قبل العلاج.
  3. حاول إن أمكن اختيار موعدك في أبكر وقت متاح صباحاً في العيادة بحيث يكون هناك متسع من الوقت للتعامل مع حالتك.
  4. اطلب أن يكون الموعد الأول متضمناً فحصاً عاماً فقط دون أية إجراءات، وفي هذه الحالة دع عنك القلق منه فلن يصاحبه أي ألم ببساطة.
  5. قد ترغب في اصطحاب صديقك المقرب أو قريبك لموعدك مع طبيب الأسنان ولن يمانع عادة طبيب الأسنان في تواجد مرافق أثناء الانتظار أو حتى الفحص والعلاج إذا لم يكن أنت عندك مانع من ذلك وبشرط مراعاة قواعد السلامة الصحية المطبقة.
  6. اتفق مع طبيب الأسنان على إشارة أو رمز معين تقوم به عند حاجتك لتلقي استراحة ما أثناء العلاج ليتوقف الطبيب لبرهة، مما يعطي المريض الشعور بالأمان بأنه يسيطر على الموقف.
  7. عند رغبة المريض في ذلك وإذا سمحت الحالة يمكن الاتفاق على البدء بالعلاجات الأبسط ومن ثم الأكثر صعوبة عندما يتم بناء ثقة أكبر بين المريض وطبيب الأسنان وصولاً إلى حالة من الفهم المتبادل.
  8. يمكنك عادةً اصطحاب آلة تسجيل صغيرة تتضمن ما تحب سماعه من الأصوات الهادئة عند زيارة طبيب أسنانك مما يساعدك على الاسترخاء.

أخيراً تخل عن أية مشاعر سلبية تجاه زيارة طبيب الأسنان فعيادتنا Royal Health (DentCenterTurkey) مصممة ومجهزة لتهدئة مخاوفك ولتجعل علاج أسنانك أو تجميل أسنانك في تركيا تجربة رائعة بل ومتعة حقيقية!

 

 

 

آخر المقالات