في العناية بالأسنان

إنها طريقة آمنة لا تسبب الوجع تحمي بها أسنانك من التعرض للتسوس، وهي غطاء من البلاستيك الحامي يوضع على الأسطح التي يستخدمها المرء في القضم وذلك على الأسنان الخلفية، مما يكون حاجزاً وقائياً ذا صلابة يقي  الحفر الصغيرة الموجودة في الأسنان من التعرض للملء ببقايا الطعام والبكتيريا والذي يؤدي في حال حدوثه إلى تسوس الأسنان.

كيف يتم اختيار الأسنان التي توضع لها حشوات وقائية؟

إنها الأسنان الخلفية فقط  (ضروس وطواحن) التي يجري وضع حشوات وقائية لها ، ، لأن لها تجاويف صغيرة أو شقوق وأخاديد على أسطح القضم، إن طبيب الأسنان سيوضح لك أي من الأسنان سيوضع لها حشوات وقائية بعد فحصها، والتأكد إذا كانت الشقوق عميقة بشكل كاف لتشكل حشوات مفيدة أم لا. تشتمل بعض الأسنان على شقوق عميقة بتكوينها الأمر الذي سيجعلها بحاجة إلى حشوات وقائية، وبعضها الآخر يشتمل على شقوق سطحية فهي بذلك لن يلزمها حشوات.

مالذي سيكتنفه هذا الأمر؟

إنه في المعتاد إجراء مباشر وسريع يحتاج فقط إلى عدة دقائق لكل سن فبعد تعريض السن إلى تنظيف عميق ، وإعداد الحشوة باستعمال محلول ذي طبيعة خاصة ثم تجفيفها، توضع الحشوة السائلة وتترك إلى أن تغدو صلبة، ويجري ذلك في المعتاد بواسطة تسليط ضوء ساطع عليها.

هل الأمر مؤلم ؟

لا لا يوجد أي ألم بتاتاً، ولن تشعر بأي تغيير في الأسنان بعدها.

كم عمرها أي كم تدوم ؟

تدوم لعدة أعوام، لكن سيرغب طبيب الأسنان بفحصها دوريّاً للتأكد من سلامتها. رغم ذلك فقد تهترئ بمرور الوقت، وأحياناً قد يحتاج طبيب الأسنان لإضافة أو استبدال بعضها للتأكد من عدم بدء أي تسوس تحتها.

ما هي آلية عمل الحشوات الوقائية؟

إن الحشوات تعد مثابة حاجز ناعم يقي السن بواسطة تغطيته لجميع الشقوق والمنعطفات الصغيرة التي تكون على سطح السن، حيث إن تسوس الأسنان سيبد  بسهولة في التغلغل ضمن هذه الشقوق في حال تركها دون سد .

ما هو التوقيت الأفضل للقيام بتركيب الحشوات الوقائية ؟

يتم على الأغلب فور بزوغ أولى أسنانك الدائمة وضع الحشوات ، وعادةً يكون هذا وعمرك بين 6 و7 أعوام، ويتم سد بقية الأسنان فور ظهورها، ويكون هذا وعمرك بين 11 و 14 عاماً

هل يتوجب عليّ أن أنظف أسناني أم أني أكون قد انتهيت من هذا الالتزام؟

نعم، هذا يبقى مهماً جداً، فالسطح الناعم المسدود أصبح أسهل في الحفاظ عليه نظيفاً وسليماً بواسطة التفريش بفرشاة الأسنان والمعجون المشتمل على الفلورايد، وذلك مرة قبل النوم ليلاً وعلى الأقل مرة واحدة نهاراً، مما يوفر وقاية لأسنانك، فالحشوات الوقائية تفيد في الحد من تسوس الأسنان وبالتالي تقلل من عدد الحشوات الاعتيادية التي قد تحتاجها في حال التسوس . راجع مقالنا عن تفريش الأسنان لمزيد من المعلومات .

من يمكنني استشارته حول إجراءات العلاج؟

إذا أردت الاستزادة من المعلومات بشأن المعالجة فعليك التواصل معنا لنفديك، وإبلاغك ما إذا كانت الحشوات الوقائية ملائمة لأسنانك، والتوقيت الأنسب للقيام بها .

يتوفر لدى مركزنا مركز Royal Health والمعروف باسم DentCenterTurkey جميع أنواع علاج الأسنان وتجميل الأسنان تواصل معنا واحجز موعدك اليوم.

آخر المقالات