في عام, مشاكل الأسنان

إذا أحسست بوخز ضئيل في الفم أثناء مضغ الطعام، فهل التسويف هو الحل أم عليك أن تحدد موعداً لزيارة طبيب الأسنان؟

إذا شعرت ببعض الإشارات الصادرة عن أسنانك ، كحساسية الأسنان أو حتى الوجع غير المخفي ، فقد حان الوقت لقيامك بمراجعة طبيب أسنانك وفحصها بطريقة منهجية . إنه أمر أساسي للحفاظ على صحة أسنانك بل ونقودك حتى!

الحماية من تجاويف الأسنان تحسن صحتك وتوفر في موازنتك المالية

بشكل إحصائي، فعاجلاً أم آجلاً ستضطر إلى التعامل مع تجاويف الأسنان سواء كنت قد تعاملت بالفعل معها مسبقاً أم إنها المرة الأولى التي تصادفك هذه المشكلة ، فبحسب إحصائيات لمراكز التحكم بالأمراض وتجنبها فإنه ورغم أنه من المتاح تجنب الإصابة بتجاويف الأسنان فإن الحقيقية هي أن تسعة من أصل كل عشر بالغين ممن تتجاوز أعمارهم 20 سنة قد أًصيبوا بنوع ما من تسوس الأسنان وبالتالي فقد اختبروا بالفعل ما هي تجاويف الأسنان .

تجاويف الأسنان هي أماكن أصبها التسوس (أي هي مناطق صغيرة جدًا أو فتحات متواجدة في أسنانك) تنجم عن تراكم البكتيريا والأحماض الضارة في الفم ومشكلتها أنها دائمة بحسب ما يؤكده موقع مايو كلينك وربما لا تكتشف في البداية نظراً لعدم وتسبب التسوس في أعراض في بداياته .

والخبر المفرح أن تجاويف الأسنان يمكن علاجها إذا تم التنبه لها مبكرا وهذا مفيد لصحتك ولميزانيتك أيضاً كذلك فحتى وإن تأخرت قليلا في اكتشافها وعلاجها فإن طبيب الأسنان سيوفر عليك إذا عالجتها مبكرا تكاليف أعلى وإجراءات أعقد مستقبلاً فيما لو تم تركها دون علاج .

أنواع تجاويف الأسنان

ثمة ثلاثة أنواع من تجاويف الأسنان:

  • تجاويف الأسنان ذات السطح الناعم والتي تتشكل على جوانب الأسنان
  • تجاويف الأسنان في الجذور والتي تتشكل على جذور الأسنان
  • تجاويف الأسنان المحتوية على حفر ونتوءات وتتشكل على الأسطح الماضغة للأسنان

بحسب دراسة لـ جمعية أطباء الأسنان الأمريكية فإنه من المعتاد أن يواجه الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن  50 سنة من تسوس ما في جذور أسنانهم.، كذلك فإن شيوع تجاويف الأسنان بين الأطفال ذو معدل مرتفع أيضا.

الأعراض المشيرة إلى وجود تجويف في الأسنان

كثير منا يعتريه الألم بسبب تجويف الأسنان بطريقة ما ، وبعضنا يشاهده أو يلمسه حتى !. وبحسب موقع مايو كلينك، قد تتضمن الأعراض الشائعة للتسوس:

  • وجود لون أسود، أو بني أو أبيض على الأسنان
  • شهور مزعج كألم حاد، أو وخز أو وجع ضعيف بالأسنان
  • الوجع عند قضم أو تناول الأغذية
  • ثقب في الأسنان (ربما لا يكون مصحوباً بأي تبدل في اللون أو ربما لا يحدث ألماً)
  • وجود حساسية في الأسنان للسخونة أو البرودة

آلية وتوقيت معالجة تجويف الأسنان

إن الالتزام بزيارة منتظمة لطبيب الأسنان بشكل نصف سنوي هو أساسي حتى ولو لم تشعر بألم في الأسنان أو توجد بها تجاويف، يجب عليك أن تلتزم بالزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان كل ستة أشهر.، إن الزيارة هامة ليس فقط للقيام بتنظيف الأسنان ولكن أيضاً لاكتشاف أية ملاحظات حول الأسنان من تجاويف الأسنان إلى سرطان الفم لا قدر الله.

لا يمكن علاج التجاويف في المنزل دون مراجعة الطبيب إذ أن تأجيل زيارة الطبيب يسمح فقط بمفاقمة الحالة وكلما بكرت في زيارة طبيب الأسنان قلت صعوبة وتكاليف العلاج ، حدد موعدك اليوم لزيارة طبيب الأسنان إذ أنه يعمل من أجل مساعدتك في التصدي للتجاويف مبكراً .

من أجل العلاج لدة طبيب الأسنان سيقيم الطبيب حالتك وحالة فمك وربما يلتقط صورة لأسنانك بالأشعة السينية إن معالجة تجاويف الأسنان في المرحلة المبكرة قد يتم بالفلورايد البسيط. لكن قد تضطر في حال التأخر إلى إجراءات أكثر من قبيل الحشو، أو تركيب تاج (كراون) أو حتى علاج قناة جذرية أو ربما الخلع إذا كان التسوس قد تفاقم مسبقاً.

إن كونك استباقياً وتبادر إلى ملاحظة تجويف الأسنان في وقت مبكر فهذه هي أفضل طريقة لإيقاف التسوس عن التفاقم إن أخذك موعداً مع طبيب الأسنان في الوقت المناسب ربما يحدث فرقًا.

وكما تتوقعه فإن تسوس الأسنان أو تجاويف الأسنان هي من المشكلات الشائعة ذات المسببات المتنوعة، إن علاجها  يحتاج الاستعانة بإجراءات طبية، مثل الحشو، أما إهمال علاج تجاويف الأسنان فقد يؤدي إلى مضاعفات لا تحمد عقابها وربما تصل إلى مرحلة يكون من المتعذر حتى علاجها.

ماذا نقصد بتجويف الأسنان؟

إنه ثقب يزداد اتساعاً في السن، ويحدث بسبب تعرض البكتيريا المضرة المتواجدة في الفم إلى الحمض، وعلى الأغلب ينجم من الأغذية المفعمة بالحمض أو السكر والتي تؤدي إلى إزالة المعادن من مينا الأسنان جاعلة إياها هشة وقابلة للتسوس، حسب موقع “بزنس إنسايدر”.

وهناك فئات أكثر عرضة لتسوس الأسنان من غيرهم، وهم من يعانون من جفاف الفم أو لا يحصلون على ما يكفي من الفلورايد، وتتضمن بعض أعراض التجويف ما يلي:

– ثقب واضح في السن

– الوجع

– تكون بقع بيضاء أو بنية على السن

– رائحة فم غير محببة

– التهاب اللثة حول السن

ما هي مضاعفات تجويف الأسنان؟

في حال عدم علاج تجاويف الأسنان لن يتم اختفائها من تلقاء نفسها، ولكن تستمر في النمو وتسبب المزيد من تسوس الأسنان، ويتطور التالي:

  • تضعف مينا الأسنان نتيجة تراكم الترسبات على الأسنان.
  • عند حصول تجويف في الأسنان لأول مرة، تتأثر مينا الأسنان فقط، وفي هذه المرحلة لا تصاحبها أعراض، ولكن يمكن اكتشافها عن طريق فحوصات الأسنان.
  • مع إهمال علاج تجويف الأسنان في مرحلة المينا، فإنه يتحلل أكثر وينتشر إلى الطبقة الوسطى من الأسنان، والتي تسمى العاج.
  • قد ينمو التجويف إلى الطبقة الأعمق من الأسنان، حيث يؤثر على اللب والأعصاب.
  • والتأثير على اللب يتسبب في تكوين خرّاج مؤلم.

يقول الدكتور جون جربيتش، أستاذ طب الأسنان في مركز Irving الطبي بجامعة كولومبيا، هذه المضاعفات ربما تؤدي إلى تلف أكبر للأسنان ، وانتشار العدوى، ومن ثم فقد الأسنان، وفي حالات نادرة جدا ومتطرفة وصل بها الأمر إلى الوصول والانتشار في الدماغ وربما تصيب الإنسان في مقتل !.

العلاج

يتم علاج تجاويف وفقا لمدى الضرر الذي أحدثه في السن، ففي المرحلة المبكرة لا يحتاج التجويف سوى اللجوء لحشو أسنان بسيط أو تاج، ولكن إذا وصل التجويف إلى الطبقة الأعمق من الأسنان وأثر على اللب والأعصاب، فيجب إجراء عملية استئصال قناة الجذر.

ويقول جربيتش، يتم علاج التجاويف عن طريق إزالة المنطقة الفاسدة واستبدالها بترميم مثل مركب بلون الأسنان، ولكن إذا كان التجويف واسعا، فيمكن استخدام ترصيعات البورسلين، والتيجان كترميم.

دليلك للوقاية

  • الحفاظ على روتين جيد لنظافة الفم وزيارة أطباء الأسنان بانتظام.
  • استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا على الأقل.
  • تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد
  • استخدام غسول الفم بالفلورايد.
  • التقليل من كمية الأطعمة السكرية والحامضة مثل المشروبات الغازية والحلويات والقهوة التي تتناولها.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • زيارة طبيب الأسنان للتنظيف والفحوصات الدورية.

وفي نهاية هذا المقال، فإننا نأمل منك أن تتحلى بالقوة عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة ، وتتخذ قرارا صائبا اليوم بالاطمئنان على صحة أسنانك وفمك ، فمركزنا Royal Health هو من بين أكفأ وأميز مراكز وعيادات طب علاج الأسنان وتجميل الأسنان في اسطنبول تركيا ، إننا خبيرون بالتعامل مع حالات تجاويف الأسنان وتسوس الأسنان ولدينا الخبرة والكفاءة اللازمة لتقديم كل الدعم فيما يخص جميع حالات علاج الأسنان ومن بينها تجاويف الأسنان وحى لو كانت حالة أسنانك قد تفاقمت لا سمح الله فكن مطمئناً بأنه لدينا لك العلاج المناسب للتعامل مع جميع الحالات الصعبة ، انضم إلى الملايين ممن قد قرروا زيارة تركيا واغتنم وقت فراغك أو إجازتك في تركيا في العلاج فضلاً عن الاستجمام والسياحة ، ولا تسمح بالقلق أن يؤخرك فنحن مركز مرخص من وزارة الصحة التركية ومؤهل لمعالجة أمراض الأسنان والفم ونقدم جميع خدمات معالجة ألم الأسنان أو أعمال تجميل الأسنان وعلى رأسها إن أردت أيضاً تصميم أفضل ابتسامة بيضاء في تركيا ابتسامة هوليود المشرقة بشكل سلسل وسريع ويسر ودون آلام

بأيد كفؤة مؤهلة من أفضل الجامعات التركية، فلا تتردد في إجرائها لدى مركزنا في اسطنبول تركيا وبأثمنة مناسبة وهي جد معقولة.

إن مركز Royal Health  ذي الموقع الإلكتروني https://dentcenterturkey.com/  يتبوأ مكانة خاصة من بين أفضل مراكز وعيادات طب الأسنان في تركيا لتميزه بكوادر جد مؤهلة من أكفأ أطباء أسنان وفنيي أسنان في تركيا وقد استفاد من خبراتنا وجودة المواد التي نستخدمها وتجهيزاتنا الحديثة الآلاف .

يسعدنا تقديم كل أنواع الرعاية الصحية لأسنانكم والعناية بصحة الفم ، نفخر بكادرنا الطبي والفني والإداري المختص أكاديمياً وبخبرة العمل حيث يضمن لكم براحة وسرعة وجودة عالية تخلصكم من الألم وعلاج الأسنان وتجميل الأسنان بأجهزة حديثة مريحة تحجب عنكم الشعور بأي وجع وما يميزنا أيضاً هو استخدامنا لتجهيزات حديثة ومواد ذات جودة عالية إذ أننا لا نرضى لزوارنا إلا ما نرضاه لأنفسنا وأقاربنا .

أثناء التصميم فكرنا بتوفير كل متطلبات الراحة حيث تشعر لدينا بأجواء وخدمات فندقية مريحة ولباقة وحسن في التعامل ، لقد تمكنا بفضل الله تعالى من توظيف أحدث التقانات في علاج طب الأسنان فنن حريصون على راحتك ووقتك مهما يكن احتياجك لقلع أو حو أو زرع أسنان أو تلبيس أو جسور أو معالجة أقنية وجذور ..

 

نحن نتحدث اللغة العربية أيضاً ، اتصل الآن عبر الهاتف أو فيسبوك أو  واتساب أو انستاغرام واحجز موعدك اليوم!

 

إن تطوير جودة الخدمات إلى درجة أعلى وأعلى هو محور اهتمامنا ، فإذا كنت سابقاً قد زرت مركزنا فنأمل منك أن تقوم بإضافة تعليق (أو مراجعة) لمركزنا تقيم بها تجربتك في تعاملك معنا ومستوى رضاك عن الخدمة المقدمة لكم، أعط تقييمك مشكوراً لخدماتنا الآن

آخر المقالات
الاسنان المعوجةانحسار اللثة